lu aujourd'hui sur facebook

Nous l'avons pensé avant le 14 janvier, un espace d'expression d'un projet de société où il ferait bon vivre... Tounes ghodwa...kifech thebha...?
Anuchka
Premier Pas
Messages : 88
Inscription : 02 déc. 2013, 14:32

Re: lu aujourd'hui sur facebook

Message par Anuchka » 05 janv. 2014, 22:06

les autres filles qu'en pensez vous??


Avatar de l’utilisateur
om baya
Premier Pas
Messages : 1
Inscription : 28 sept. 2010, 22:15
A remercié : 1 fois

Re: lu aujourd'hui sur facebook

Message par om baya » 06 janv. 2014, 08:22

Elyenne a écrit :
IMG_89344878697287.jpeg
na men soken el mouzambi9 hhhhhh
Image
Avatar de l’utilisateur
Maria Mag
Membre Exemplaire
Messages : 1534
Inscription : 25 oct. 2010, 22:56

Re: lu aujourd'hui sur facebook

Message par Maria Mag » 06 janv. 2014, 09:14

personnelement je suis pour la loi mais pas de cette facon mte3 obligation parck ay 5idma fiha obligation w loi kima haka force ne peut k demotive les medecins w manf3a mouch bech to7ssel en plus normalement zeda i7adrouhoum 3la bekri comme ca les nouveaux residant ya3rfou 3lech 9admin
autre chose il faut negocier cetains points parck apres tout les medecins zeda 3andhoum des engagement 3andhoum leurs familles ,leurs vie privee kifech enti tji tofrod 3lia
deja il peuvent commence a envoyer kol wa7ed le region mte3ou ,essyer de motiver les medecins peut etre 3 ans zeda barcha donc pour koi pas un an
mais d autre part je comprends pas les medecins elli 9aymou la9yema w greve w 3bed mtaycha fi les hopitaux ,win 9loubhoum w win serement eli 3amlouh fi these :je promets et je jure d'être fidèle aux lois de l'honneur et de la probité..Je donnerai mes soins à l'indigent et à quiconque me le demandera. Je ne me laisserai pas influencer par la soif du gain ou la recherche de la gloire... [GigaSmiley_008.gif]
9al chnou famech des conditions behin pour travailler manque d equipements et de materilles ye5i chbihoum les medecins sans frontiere tel9ahoum fi adgal ifr9iya darbethoum el mizirya w a5tar les epidemies w houma b3ad 3la 3aylethoum w leurs seules objectif soigner et aider les gens [GigaSmiley_016.gif]
w chbih fi d autre profession comme el mou3almin w les prof ijw fi ab3ad ena 3andi wa7da t9ari fi dachra 9atli nemchi bil 7mar bech nousel l ecole tellement meme les transport mawaslchi ,dernierment na7ki avec selfi 9otlou hawka el mou3almin ibdew fi dcher w des conditions at3es meli tetsawer w chbikoum tobba ken 5demtou fi les regions defavorise 9ali a7na tobba 3ana prestigna mouch kima el mou3almin [GigaSmiley_004.gif] quel mentalite
"Il ne faut pas perdre son temps à avancer des arguments de bonne foi face à des gens de mauvaise foi." roi hassan 2
Avatar de l’utilisateur
om baya
Premier Pas
Messages : 1
Inscription : 28 sept. 2010, 22:15
A remercié : 1 fois

Re: lu aujourd'hui sur facebook

Message par om baya » 06 janv. 2014, 09:23

bellehi 3lech ejaych wel 7aras ye5dmou fi ay blasa w fi a5yeb les conditions w 7ata lmou3almin wel assedha alors les médcins lezem ybadloulhom el 9anoun ??
Image
Avatar de l’utilisateur
omsy
Membre Exemplaire
Messages : 2224
Inscription : 03 déc. 2012, 13:48
A remercié : 30 fois
A été remercié : 43 fois

Re: lu aujourd'hui sur facebook

Message par omsy » 06 janv. 2014, 09:25

j'ajoute:
- cette loi oblige les interne à travailler dans les hopitaux intérieur et non les medecin de la fonction publique et laa c'est la grande différence:
un médecin peut se permettre de travailler dans tel zone pour soigner avec un min les patients et son salaire est la..
mais mais un interne ( qui n' a pas encore eu son diplome) est supposé être en stage, il DOIT apprendre, il est payé
pour suivre sa formation...

alors ebrabi qu'est ce ce medecin interne va apprendre dans un hopital qui manq des equipe et matériel...
c'est simple il va passer son temps dans un buro climatisé.. à signer les ordonnace : "tranfere hopital sfax, sousseou tunis.................." : ehh ouii i3adi el waket ib3ath fel mordha à autre zone...

et enfin de compte maait3alem chayy et maa ichouff chayy

ce que manque c'est le matériel et non les medecins

un autre exemple: un chirugien cardiovasculaire affecté à hopital gabes depuis 5 ans, il n'a fait aucune opération!!!!!! par manq des equipements
Avatar de l’utilisateur
nanwalili
Addicted
Messages : 9290
Inscription : 23 sept. 2010, 11:42

Re: lu aujourd'hui sur facebook

Message par nanwalili » 06 janv. 2014, 09:25

les filles croyez moi que travailler ds sa propre région même si "dekhileya" kima i9oulou est le rêve de bcp de médecins qui sont de l'intérieur et qui veulent retourner chez eux après les études sauf que les conditions sont plus que déplorables, tbib ma yel9ach 7atta fasma i7otha fou9 mridh que dire 3ad des équipements kbar..

ds les zones rurales famma barcha analphabétisme ou famma barcha nes ma 3andhom win idour erri7, edhourouf khallethom yetl3ou hakkeka, c pas du racisme mais c la réalité.. ennes hedhouma ken tsir 7aja el leurs proches ils comprendront jamais que le prb émanait d'un manque d'équipement mais ils accuseront directement le médecin lui même ou sarou barcha mechekl min hal naou3 et des médecins même femmes ont été attaquées et parfois menacés de mort rien que khater un patient n'a pas survécu..
les medecins quand ils refusent cette loi et exigent une amélioration au niveau des équipements ils se protégent en qqque sorte ou 3andhom el 7a9.. tjichi inti el pilote ou ta3tih tayara ma ettirech ou t9ollou aya tayyerheli, kif etti7 mahou les gens bich yed3iou 3al pilote mouch 3al tayara el fesda et ici c kifkif..

7aja okhra el médecin rahou insen kifna kifou, je ne vais pas parler des sacrifices d'un médecin khater ennes elkol ta3rafha (je parle tjs de l'étatique mouch el privé), tnajmou intouma t3adiou presque 48h debout, la yezzi ma tor9douch ou la yezzi tekhdmou fi khedma lezem fiha concentration ou lezem we7ed ikoun msa7se7??
el médecin hedha elli ya7kiou 3lih ou i7ebbou ihezouh bissif 3amel un bac + 11, ma3neha a9al chay 3omrou fil 30, hedha vraiment illi naggazha fissa3 (et c rare) ama la moyenne rahi fil 33 wala 35.. hedha mazzelt bich thezzou 3 snin "ijarreb" fil médecine? 3lech à cet age may3arsouch? ma ijibouch sghar? ils n'ont pas droit à une vie stable ba3d ma te3bou barcha fi 7iethom? ti mazzel son statut étudiant lahou metrassem fi khedma ou la inajjem ya3mel chay fi 7ietou 7atta 9ardh ma yekhdhouch.. bich yemchi 3 ans el blassa ma fiha chay ken birou ou korsi ou ficha avec quel niveau bich yel9a rou7ou mba3d?? ou wa9tech bich yebda 7ietou ki yo9rob lil retraite??

s7i7 el médecin 3andou wejeb inseni ou khedmtou mahech kil khedmet lokhrin, ama a7na el mouwatnin il faut pas qu'on abuse zeda.. a7na elli nel9aou fih ma yet7leb nzidou ne7lbouh, ken het het kayennou a7na fi2a bacharia ou houma fi2a okhra jemla..
Rabbi yehdi
ps: chui pas du domaine!
سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري، سأصبر حتى ينظر الرحمن في أمري، سأصبر حتى يعلم الصبر أني صبرت على شيء أمرّ من الصبر
Avatar de l’utilisateur
nanwalili
Addicted
Messages : 9290
Inscription : 23 sept. 2010, 11:42

Re: lu aujourd'hui sur facebook

Message par nanwalili » 06 janv. 2014, 09:34

Maria Mag a écrit :mais d autre part je comprends pas les medecins elli 9aymou la9yema w greve w 3bed mtaycha fi les hopitaux ,win 9loubhoum w win serement eli 3amlouh fi these :je promets et je jure d'être fidèle aux lois de l'honneur et de la probité..Je donnerai mes soins à l'indigent et à quiconque me le demandera. Je ne me laisserai pas influencer par la soif du gain ou la recherche de la gloire... [GigaSmiley_008.gif]

ennes elkol fi belhom bil grève donc illi 3andi rdv mouch lezem iji.. les cas urgents 3andhom l'urgence tekhdem et les médecins urgentistes ma wa9fouch el khedma 7atta d9i9a la lil ou la nhar ou el nes elli déjà re9din fil hopital 3andhom ghadi les médecins elli mrasmin (les agrégés, les assistants) mahomch we9fin 3al les internes ou les résidants illi houma à la base en stage mouch houma el rasmiyin

9al chnou famech des conditions behin pour travailler manque d equipements et de materilles ye5i chbihoum les medecins sans frontiere tel9ahoum fi adgal ifr9iya darbethoum el mizirya w a5tar les epidemies w houma b3ad 3la 3aylethoum w leurs seules objectif soigner et aider les gens [GigaSmiley_016.gif]

les médecins sont frontières tbarkallah sont bien équipés mil ONU ou min toutes les associations ayant ce but, matériel el sa7ra ou adghal efri9eya khir eb yesser min matériel tounes malheureusement

w chbih fi d autre profession comme el mou3almin w les prof ijw fi ab3ad ena 3andi wa7da t9ari fi dachra 9atli nemchi bil 7mar bech nousel l ecole tellement meme les transport mawaslchi ,

awalan prof wala mou3alemm il est affecté min awel 7ietou ghadi, généralement yebda mazzel la 3arres la jeb esghar ou zid 3andi barcha s7abi hakkeka tel9ahom ils s'arrangent bcih ilemmou soueya3hom ou i9arbouhom hakkeka ils passent 2-3 jours max ou el be9i iraou7ou ou ma 3andhom 7atta besoin mta3 matériel inajmou yekhdmou khedmethom convenablement ou 7ad ma iji i7assebhom..
9olli inti chkoun el tbib elli bikhlef le généraliste qui peut s'en passer min matériel.. ti a9al 7aja un spéciliste bcih yotlob minnek radio wala écho wala ta7lil, hedhi a9al 7aja..


dernierment na7ki avec selfi 9otlou hawka el mou3almin ibdew fi dcher w des conditions at3es meli tetsawer w chbikoum tobba ken 5demtou fi les regions defavorise 9ali a7na tobba 3ana prestigna mouch kima el mou3almin [GigaSmiley_004.gif] quel mentalite

houni el mochkla fi selfek mouch fil les médecins ou hmd tobbet tounes elkol ma ikhammouch kifou khater kima 9olt fil post mta3i famma tobba awled el manate9 hedhika ou 7elmhom yarj3ou ghadi
سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري، سأصبر حتى ينظر الرحمن في أمري، سأصبر حتى يعلم الصبر أني صبرت على شيء أمرّ من الصبر
Avatar de l’utilisateur
fleur
Membre Exemplaire
Messages : 1042
Inscription : 29 avr. 2010, 16:50

Re: lu aujourd'hui sur facebook

Message par fleur » 06 janv. 2014, 09:57

il faut traiter le brobleme de deux coté , hatta etobba 3bed kifna raw 3andhom 3aylet w sghayrat w ki tesma3hom t9oul 3andhom 1000 7a9
jarra7 chnawa bech ya3mel maghir salle d operation hetha ken l9a khit loghrozz jemla (ena 3malt césarienne si sbitar 9olt letbib aman gharrezli b aka el khit elli yti7 wa7dou 9alli ya madam atheka ma fammech w a7med rabbi elli l9itlek el khit el 3adi ), gastro maghir fibro chnawa bech ya3mel ymesselek kerchek hatta généraliste ya3melha ,
bennesba lel wzir raw yekhdem fi rou7ou bech yentakhbouh rien d autre , houwa 9a3ed yekhdem fi clinique win yokhloss 3al mridh des millions et des millions et il oblige un medecin interne un travailler maghir matériel maghir khlass maghir 9anoun ynadhamlou khedmtou raw fil garde yekhdmou fi 36h 3la fard jnab ,w zid e7tajaz echhayed te3hom 3andou pour les manipulés kima y7eb, tawwa sama7ni un medecin interne 9a3ed jdid yelzmou yekhdem fi sbitar jami3i bech yet3allem mouch si louzir be3thou yet3allem fi la7jema fi rouss litama fi el manata9 edakhliya , secteur la santé m3abbi bil mechekel ki ay secteur w 9anoun el khedma el ejbariya mahouch houwa el 7al , mais si louzir 7ab ywarri hawka choufou ya zwewla ena 7awelt ama ettobba houma elli ma 7abbouch, 9a3ed ymanipili w ytajer bezwawla kima les politiciens el kol , ce loi ma nja7ech fi franca w fi dzayer zeda w jeha blam mel droit de l homme w si louzir ta3na 7aseb rou7ou athka mel fransiss
Avatar de l’utilisateur
mallouka
Modératrice
Messages : 9577
Inscription : 09 août 2010, 14:18
A remercié : 1083 fois
A été remercié : 1064 fois

Re: lu aujourd'hui sur facebook

Message par mallouka » 06 janv. 2014, 10:13

Je partage ce qu'ont dit les filles w n7eb nes2el sou2el: à quoi ça sert d'ajouter des facs de médecine? tounes ne9sa tobba? leflous elli bech ye7ellou biha des facs de médecine mich awla ye3amrou biha esbitarat? ki t7el fac jdida mich lezem hopital universitaire elli bech nzidou bih ejdid mich ken nsal7ou le9dim 9bal???

Parfois, on cherche le bonheur comme on cherche ses lunettes quand on les a sur le nez...(André Maurois)
KWIN
Premier Pas
Messages : 197
Inscription : 16 sept. 2011, 20:28

Re: lu aujourd'hui sur facebook

Message par KWIN » 06 janv. 2014, 10:50

انا في الحكاية هاذي بغض النظر عن المشكلة في حد ذاتها و قرار الوزارة صحيح ولا لا و رايي في الحكاية بغض النظر على هذا الكل الي صدمني هي اراء و تعليقات برشة طبة! علما انه عندي صحباتي طبة و فمة شكون في العايلة الخ اما فمة برشة ردات فعل و مستويات صدمتني! واحد قلك اللي يدافعو على القرار هذا هوما اللي في الباك حبو يعملو مدسين و ما خلطوش!(يعني السيد بعد 11 سنة قراية مازال مش مصدق روحو و حاسس انه عمل انجاز مش عادي)
وحدة قالتلك ما تقارنليش طبيب اختصاص بالجيش ولا الاساتذة كل حاجة في بلاصتها و الطب مهنة نبيلة (على اساس الاخرين مهن حقيرة?) الخ الخ
شفت كمية من الصنوبيزم صدمتني الحق و عرات مشكلة من المشاكل الحقيقية في مجال الصحة في تونس حتى ولو القرار هذا مش عادل و متسيس الخ
Répondre