5itab el beji

Nous l'avons pensé avant le 14 janvier, un espace d'expression d'un projet de société où il ferait bon vivre... Tounes ghodwa...kifech thebha...?
Répondre
JudyAbbott
Membre Légendaire

5itab el beji

Message par JudyAbbott » 14 août 2017, 07:15

Bonjour [GigaSmiley_011.gif]
Masma3tech 5itab el Beji el bera7 ama nes kol ta7ki 3al 9arart el jdida:
tassawi fil mirath

Will zawaj b ghayr moslim

Bil nisba liya chay la ifara7 la ighachech 5ater 7assetha di3aya siyassiya kahaw ou hethom el 7keyet eli ya3mlou el buzz ama mich bech i7asnou min wath3iyet el mar2a, fama mra rifya mithel wil ye5dmou fil m3amil yest7a9ou 9awanin a9wa ta7mihom 7asb rayi

En tt les cas manchour zawaj b ghayr moslim bil nesba liya 5ir ki yetna7a 5ater 7ad mahou bech ya3ref kil zawj moslim bi l7a9 wal le, kol we7id binou ou bin mouleh

Ou bil nesba lil mirth behi ki 3bed i7ebou i9asmou bil chari3a, normalement i5aliou el choix lil weldin, ou zeda iwali fama ta3dil fi 7keyet el infe9 et tt…

Hetha rayi wentouma?

dolce vita
Membre Légendaire

Re: 5itab el beji

Message par dolce vita » 14 août 2017, 08:53

Je suppose que ce sont des suggestions de lois. Y7ebou ybadlou el 9awanin quoi. C clair elli hiya di3aya siyassiya mais n'empêche que je suis 100% d'accord.
Elli t7eb t3ares b we7id mouch moslim hiya bech tet7aseb, le fait elli rajil ychahid 9odem mofti ca ne fait pas de lui un musulman surtout kif tabda enneya ghayba. Barcha fihom le font pour la formalité. Donc ça ne sert à rien de compliquer la vie des citoyennes tunisiennes et de leur priver du simple droit de choisir son partenaire.
Bi nesba lil heritage je pense que ça va dans le sens de la volonté de plusieurs familles qui désirent l'égalité entre leurs filles et garçons. W tawa lemra tekhdim w ta9ra kifha kif errajil 3lech te5ou chtar?
Laisser le choix n'est pas une bonne idée Judy khater barcha ywalliw ma ya3tiwech 7a9 bnethom alors que la loi est sensée leur procurer un droit bil 9owa.
Biensur errjel fi 7keyet el mirath w ta3adod ezawjet ywalliw ya3rfou Rabbi w y7ebou ytab9ou echar3
Image
séléné
Addicted

Message par séléné » 14 août 2017, 09:39

Oui ce sont des suggestions de loi , et ça de la publicité politique ni plus ni moins ....
J'aurais aimé qu'ils s’intéressent des vrais problèmes de la femme par exemple : le congé de maternité illi 3andhom kadéh w houma ihezou w yosbtou fih ... les heures d'allaitement .... il y a d'autres points plus importants !!!
C'est impossible dit la fierté C'est risqué dit l'expérience , C'est sans issue dit la raison ,
Mais essayons murmure le cœur ..
JudyAbbott
Membre Légendaire

Message par JudyAbbott » 14 août 2017, 09:43

ouiii séléné wala 3lech teda maya3mlouch congé de paternité 5ali el bou i7es bil mas2ouliya ki yetouled el sghir mich ichoufou mil lila el lila kil thyef

dolce oui fama el weldin eli par principe ifar9ou bin lawled wil bnet ou fama zeda eli juste i7eb yemchiou b klem Rabbi ou puisque hethi floushom netsawer lezem 3andhom zeda kelma fil 7keya
MissLinou
Addicted

Message par MissLinou » 14 août 2017, 10:13

je suis d'accord avec toi judy, à la rigueur pour l'héritage y5alliw el choix lel 3béd, apres tout hédha klém rabbi qui est clair et net. élli y7éb ye9sém 9bal ma ymout tetsama hiba w oumourou ya3ti 9add ma y7éb ya3dél wala ma ya3dalch
nanounanou
Membre Exemplaire

Message par nanounanou » 14 août 2017, 12:16

Congé paternité 15 j au lieu de 3 j , mouch bech yrod erajel plus dispo pour sa femme et son nouveau né. Mentalité. Rit deux cas, khdhew congé moutawal mel congé annuel, 3adew wa9t hom entre sièste 9ahwa... Alors que kènou ynajmou ychidou jnab nssèhom na9ssin noum mawjou3in , wma3awnouhomch ki kounchi fi stérilisation d'un biberon ou juste ymedelha elbébé bech tradha3 khater l'épisio touja3.
il faut avancer quoi qu'il arrive. Affronter ses peurs et suivre ses envies.
omsy
Membre Légendaire

Message par omsy » 14 août 2017, 12:58

hhhhhhhhh 7ala wé barra, el pled dakhla fi 7iiiiiiiiiiit et houma ya7kiou ala miradh!!!!

à mon avis pour el miradh, et parlons scientifiquement, c est plus compliquer de dire moussawet
el miradh est toute une loi , kanoune kamel wé chamel jaa fil coran fih barcha des cas ....souvent même compliqué
ma ijich changer homme = femme, sans changer el kanoune el lkol bi jami3 7aythiyatuhou et ses détails....

après tout même tawa fama des cas eli la femme tarithou akther mel rajel m^^me
Image
flora blanche
Membre Légendaire

Message par flora blanche » 14 août 2017, 13:40

Ena.mafhimtich chbihom chadou f 7ajtin ili 3andhom un lien direct bil islam
Il 7ajtin hathoum jew fil 9or2en nas watha7 wa sari7 le fih ta2wil le.ni9ach wil 9or2en sala7 likol zaman wa makan w a7na ka dawla moslma lazem ta3mil b chari3it rabi alors ki t7ib tbadil des.lois badil awil bond mil doustour w 9oul ili tounes mahaich dawla moslma wala na7ha kilma min asslou w 3um ba7rik fil les lois ama lweh taflim dawla moslma wenti tat3in f 7ajtin jew fil 9or2en wath7in mra tourith chtar rajil 7ad f dinya maynajam yifti feha la7kaya 7ad lehou bech ya3ref 5ir min rabi wil mra 7ram t3aras brajil ghayr moslim 7ad leynajam y9oul 5ilefou
Sinon ili y7ib ya9ssim liwledou 9ad 9ad yo93ud 7or w mahouch 2ethim 9bal mnem 3inou ya3ti kil thkar kil antha... wil mra ki te5ou rajil ghayr.moslem mahi bech tet7assib kan hiya
Pkoi toucher aux lois 7amla di3a2iya fergha ou peut être le début de la séparation entre nide2 et nahtha tt court
قال تعالى : وقل استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا
hana-BM
Membre fidèle

Message par hana-BM » 14 août 2017, 14:00

pour moi ay 7aja qui renforce la femme ena farhana beha ou barcha zeda ..khater tous simplement lemra madhlouma ou barcha fi el dine ou fel la société !! lemra tskahef toskot ou tet3adheb ou mm pas tnejem tale9 khater jen7etha ma9sousa donc oui et merrci BCE .
Le bonheur c'est quand ce que vous pensez, ce que vous dites et ce que vous faites sont en harmonie
hana-BM
Membre fidèle

Message par hana-BM » 14 août 2017, 14:01

JudyAbbott a écrit :ouiii séléné wala 3lech teda maya3mlouch congé de paternité 5ali el bou i7es bil mas2ouliya ki yetouled el sghir mich ichoufou mil lila el lila kil thyef

dolce oui fama el weldin eli par principe ifar9ou bin lawled wil bnet ou fama zeda eli juste i7eb yemchiou b klem Rabbi ou puisque hethi floushom netsawer lezem 3andhom zeda kelma fil 7keya
ki yekhdhou congé de paternité femma un bon nombre bech y3adiouh fi el 9ahwa ..
Le bonheur c'est quand ce que vous pensez, ce que vous dites et ce que vous faites sont en harmonie
Répondre