5itab el beji

Nous l'avons pensé avant le 14 janvier, un espace d'expression d'un projet de société où il ferait bon vivre... Tounes ghodwa...kifech thebha...?
Avatar de l’utilisateur
flora blanche
Membre Légendaire
Messages : 11286
Inscription : 21 févr. 2014, 09:42
Contact :

Re: 5itab el beji

Message par flora blanche » 15 août 2017, 13:43

dolce vita a écrit :7aja o5ra, el insen he 9bal el adyen
Oups ta oublié ili adam naby je pense ainsi ke.noah....
Sinn 7kayat ma malakat aymanoukom 7kaya twiiiila w 3ritha w 3akis ili machi f bel la3bed quoique ena zeda manich fehmitha bilgde ama 3la 7ad 3ilmi ili aya hathika jet f.contexte mta3 ghazwa.mil ghazawat wili les.musulmans traitent les esclaves autrement moch kima mistenssin... sinon mba3ed maje il islam masma3nech b esclavage...


قال تعالى : وقل استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا
Avatar de l’utilisateur
dolce vita
Membre Légendaire
Messages : 13617
Inscription : 08 nov. 2013, 21:54
Contact :

Re: 5itab el beji

Message par dolce vita » 15 août 2017, 13:54

B jaddik flora???? Ma famech esclavage fil islem w ba3d El ghazawet??? Milk el yamin wel 3abid mouch madhkourin fi eya wa7da. Mela 7atta el 7ijeb je fi contexte mou3ayen mouch ken El 7ajet elli ma l9inelhomch explication.
Je savais que tu allais mentionner sayedna Adam. Ma n7ebich nod5ol fi ni9ach 3a9im. De tte façon on s'éloigne trop du sujet.
Image
hana-BM
Membre fidèle
Messages : 3376
Inscription : 27 oct. 2011, 13:45
Contact :

Re: 5itab el beji

Message par hana-BM » 15 août 2017, 14:02

flora blanche a écrit :
dolce vita a écrit :7aja o5ra, el insen he 9bal el adyen
Oups ta oublié ili adam naby je pense ainsi ke.noah....
Sinn 7kayat ma malakat aymanoukom 7kaya twiiiila w 3ritha w 3akis ili machi f bel la3bed quoique ena zeda manich fehmitha bilgde ama 3la 7ad 3ilmi ili aya hathika jet f.contexte mta3 ghazwa.mil ghazawat wili les.musulmans traitent les esclaves autrement moch kima mistenssin... sinon mba3ed maje il islam masma3nech b esclavage...
flora lol ba3d el islam masma3nech bel esclavage ?!
el islem juste chaja3 3ala ta7rir el 3abid kahou sinon elli ycheddouhoum fel ghazawet hedhouka 3abid ou awledhom zeda kif kif
d'ailleurs illi houa choquant illi ki 7or yo9tol 3abd el 3i9ab mte3ou innou yeta9tal 3abd men 3abidou mouch houa yaani el 3abd kifma ay bien mel les biens ..
Le bonheur c'est quand ce que vous pensez, ce que vous dites et ce que vous faites sont en harmonie
Avatar de l’utilisateur
JudyAbbott
Membre Légendaire
Messages : 10297
Inscription : 30 mai 2014, 19:24
Contact :

Re: 5itab el beji

Message par JudyAbbott » 15 août 2017, 14:37

famech 3lech el 7iwar ikoun 3a9im ki no93dou mo7tarmin b3athna, d'ailleur mfhemtech chbikom metwatrin :p
kol we7id ou rayou ou 7ad ma3andou el 7a9 ichakek fi imen le5er wala zeda fi tha9afet le5er
Avatar de l’utilisateur
dolce vita
Membre Légendaire
Messages : 13617
Inscription : 08 nov. 2013, 21:54
Contact :

Re: 5itab el beji

Message par dolce vita » 15 août 2017, 14:48

Non ma famech tawator :)
3a9im khater famma des obstacles qui empêchent la discussion de ces sujets. D'ailleurs hak tchouf presque la3bed lkol yejbdou rwe7hom qd on discute religion. On n'aime pas se poser des questions et chercher des réponses. On n'aime pas le changement. El 7aja elli te3jeb sal7a li kol zaman wel 7aja elli mahich mo9n3a n9oulou jet fi contexte special.
Image
nanounanou
Membre Exemplaire
Messages : 1898
Inscription : 21 janv. 2017, 02:27
Contact :

Re: 5itab el beji

Message par nanounanou » 15 août 2017, 15:00

Abolition de l' esclavage en France en 1848.

Chez les arabes 7 ème siècle:

*"Ta7rir ra9aba":

فمن وسائل التحرير : فرض نصي في الزكاة لتحرير العبيد , وكفارات القتل الخطأ والظهار والأيمان والجماع في نهار رمضان , إضافة إلى مناشدة عامة في إثارة للعواطف من أجل العتق والتحرير ابتغاء وجه الله


*« Un Arabe n’a strictement aucun mérite sur un non-Arabe, pas plus qu’un non-Arabe n’en a sur un Arabe, ni un Noir sur un Blanc, ni un Blanc sur un Noir, si ce n’est par la piété » le Musnad

كان الأسر في الحروب من أظهر مظاهر الاسترقاق , وكل حرب لابد فيها من أسرى , وكان العرف السائد يومئذ أن الأسرى لا حرمة لهم ولا حق ، وهم بين أمرين إما القتل وإما الرق ، ولكن جاء الإسلام ليضيف خيارين آخرين : المن والفداء ، قال الله تعالى : (فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً) محمد/4 .
ففي غزوة بدر أخذ النبي صلى الله عليه وسلم الفداء من أسرى المشركين وأطلق سراحهم ، وأطلق الرسول صلى الله عليه وسلم كثيراً من الأسرى في غزواته مجاناً ، منَّ عليهم من غير فداء ، وفي فتح مكة قيل لأهل مكة : اذهبوا فأنتم الطلقاء .
وفي غزوة بني المصطلق تزوج الرسول أسيرة من الحي المغلوب ليرفع من مكانتها , حيث كانت ابنة أحد زعمائه , وهي أم المؤمنين جويرة بنت الحارث رضي الله عنها ، فما كان من المسلمين إلا أن أطلقوا سراح جميع هؤلاء الأسرى .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هُمْ إِخْوَانُكُمْ ، جَعَلَهُمْ اللَّهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ , فَمَنْ جَعَلَ اللَّهُ أَخَاهُ تَحْتَ يَدِهِ , فَلْيُطْعِمْهُ مِمَّا يَأْكُلُ , وَلْيُلْبِسْهُ مِمَّا يَلْبَسُ , وَلَا يُكَلِّفُهُ مِنْ الْعَمَلِ مَا يَغْلِبُهُ فَإِنْ كَلَّفَهُ مَا يَغْلِبُهُ فَلْيُعِنْهُ عَلَيْهِ ) رواه البخاري (6050)


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ قَذَفَ مَمْلُوكَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ مِمَّا قَالَ جُلِدَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ كَمَا قَالَ ) رواه البخاري (6858) .



روى أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دَعَك أُذُن عَبْدٍ له على ذنب فعله ، ثم قال له بعد ذلك : تقدم واقرص أذني ، فامتنع العبد فألح عليه ، فبدأ يقرص بخفة ، فقال له : اقرص جيداً ، فإني لا أتحمل عذاب يوم القيامة ، فقال العبد : وكذلك يا سيدي : اليوم الذي تخشاه أنا أخشاه أيضاً .



ومر عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوماً فرأى العبيد وقوفاً لا يأكلون مع سادتهم ، فغضب ، وقال لمواليهم : ما لقوم يستأثرون على خدامهم ؟ ثم دعا الخدم فأكلوا معهم .
ودخل رجل على سلمان رضي الله عنه فوجده يعجن – وكان أميراً - فقال له : يا أبا عبد الله ما هذا ؟! فقال بعثنا الخادم في شغل فكرهنا أن نجمع عليه عملين !


مكاتبة العبد لسيده (بمعنى أن العبد يشتري نفسه من سيده مقابل مال يدفعه له على أقساط ) قال الله تعالى : (وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ) النور/33 .


Pour lire plus et ce que d'autres pays et religions pensent:

https://islamqa.info/ar/94840
il faut avancer quoi qu'il arrive. Affronter ses peurs et suivre ses envies.
hana-BM
Membre fidèle
Messages : 3376
Inscription : 27 oct. 2011, 13:45
Contact :

Re: 5itab el beji

Message par hana-BM » 15 août 2017, 15:01

dolce vita a écrit :Non ma famech tawator :)
3a9im khater famma des obstacles qui empêchent la discussion de ces sujets. D'ailleurs hak tchouf presque la3bed lkol yejbdou rwe7hom qd on discute religion. On n'aime pas se poser des questions et chercher des réponses. On n'aime pas le changement. El 7aja elli te3jeb sal7a li kol zaman wel 7aja elli mahich mo9n3a n9oulou jet fi contexte special.
el nes mat7ebech elle met en cause la religion khater ce n'est pas évident..7ajét trabbina aliha ou tgharset fina ..lezem une réflexion profonde et bcp bcp du recul pour pouvoir en discuter ..
Le bonheur c'est quand ce que vous pensez, ce que vous dites et ce que vous faites sont en harmonie
Avatar de l’utilisateur
JudyAbbott
Membre Légendaire
Messages : 10297
Inscription : 30 mai 2014, 19:24
Contact :

Re: 5itab el beji

Message par JudyAbbott » 15 août 2017, 15:02

7ata ena j'aime pas les changements barcha ama mat9ala9nich el discussion :p

eli fil 9or2en thawabet bil nesba liya ama ca m'interesse na3ref ray le5er, kima tawa t3alamt ki ne9ech m3a masi7in mich lezem no9n3ou eli Rabbi we7id mich 3 en 1 kima i9oulouama nefhmou kifech i5amem bech na3ref kifech net3amil m3ah
et en tt cas hatheka el imen, tawa 3abd atheiste ki bech ichoufik tsim ou m3athba rou7ik fil s5ana matochrebch me, beli bech tfassarlou eli chay hetha behi mich bech yefhmik ou bech tothhorlou pttr mit5alfa kifech dthor fi rou7ik 3ala 5ater Rab mm pas tnejem tkoun 100% met2akda min oujoudou

ena 9a3da bil nesba liya Rabbi i7ebelna ken el behi, kif el weldin ki irabbiou el sghar inejem yothhrelhom eli yessir s3ab wala thalmina, ki nekbrou nefhmou eli hathika ken fi masl7etna ou nchallah taw ki n9abil rabbi nes2elou 3lech
hana-BM
Membre fidèle
Messages : 3376
Inscription : 27 oct. 2011, 13:45
Contact :

Re: 5itab el beji

Message par hana-BM » 15 août 2017, 15:04

nanounanou a écrit :Abolition de l' esclavage en France en 1848.

Chez les arabes 7 ème siècle:

*"Ta7rir ra9aba":

فمن وسائل التحرير : فرض نصي في الزكاة لتحرير العبيد , وكفارات القتل الخطأ والظهار والأيمان والجماع في نهار رمضان , إضافة إلى مناشدة عامة في إثارة للعواطف من أجل العتق والتحرير ابتغاء وجه الله


*« Un Arabe n’a strictement aucun mérite sur un non-Arabe, pas plus qu’un non-Arabe n’en a sur un Arabe, ni un Noir sur un Blanc, ni un Blanc sur un Noir, si ce n’est par la piété » le Musnad

كان الأسر في الحروب من أظهر مظاهر الاسترقاق , وكل حرب لابد فيها من أسرى , وكان العرف السائد يومئذ أن الأسرى لا حرمة لهم ولا حق ، وهم بين أمرين إما القتل وإما الرق ، ولكن جاء الإسلام ليضيف خيارين آخرين : المن والفداء ، قال الله تعالى : (فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً) محمد/4 .
ففي غزوة بدر أخذ النبي صلى الله عليه وسلم الفداء من أسرى المشركين وأطلق سراحهم ، وأطلق الرسول صلى الله عليه وسلم كثيراً من الأسرى في غزواته مجاناً ، منَّ عليهم من غير فداء ، وفي فتح مكة قيل لأهل مكة : اذهبوا فأنتم الطلقاء .
وفي غزوة بني المصطلق تزوج الرسول أسيرة من الحي المغلوب ليرفع من مكانتها , حيث كانت ابنة أحد زعمائه , وهي أم المؤمنين جويرة بنت الحارث رضي الله عنها ، فما كان من المسلمين إلا أن أطلقوا سراح جميع هؤلاء الأسرى .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هُمْ إِخْوَانُكُمْ ، جَعَلَهُمْ اللَّهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ , فَمَنْ جَعَلَ اللَّهُ أَخَاهُ تَحْتَ يَدِهِ , فَلْيُطْعِمْهُ مِمَّا يَأْكُلُ , وَلْيُلْبِسْهُ مِمَّا يَلْبَسُ , وَلَا يُكَلِّفُهُ مِنْ الْعَمَلِ مَا يَغْلِبُهُ فَإِنْ كَلَّفَهُ مَا يَغْلِبُهُ فَلْيُعِنْهُ عَلَيْهِ ) رواه البخاري (6050)


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ قَذَفَ مَمْلُوكَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ مِمَّا قَالَ جُلِدَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ كَمَا قَالَ ) رواه البخاري (6858) .



روى أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دَعَك أُذُن عَبْدٍ له على ذنب فعله ، ثم قال له بعد ذلك : تقدم واقرص أذني ، فامتنع العبد فألح عليه ، فبدأ يقرص بخفة ، فقال له : اقرص جيداً ، فإني لا أتحمل عذاب يوم القيامة ، فقال العبد : وكذلك يا سيدي : اليوم الذي تخشاه أنا أخشاه أيضاً .



ومر عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوماً فرأى العبيد وقوفاً لا يأكلون مع سادتهم ، فغضب ، وقال لمواليهم : ما لقوم يستأثرون على خدامهم ؟ ثم دعا الخدم فأكلوا معهم .
ودخل رجل على سلمان رضي الله عنه فوجده يعجن – وكان أميراً - فقال له : يا أبا عبد الله ما هذا ؟! فقال بعثنا الخادم في شغل فكرهنا أن نجمع عليه عملين !


مكاتبة العبد لسيده (بمعنى أن العبد يشتري نفسه من سيده مقابل مال يدفعه له على أقساط ) قال الله تعالى : (وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ) النور/33 .


Pour lire plus et ce que d'autres pays et religions pensent:

https://islamqa.info/ar/94840
ta7rir ra9aba raw mouch abolition d'esclavage ...illi 7abbit n9oulou debuit le debut illi fel nas el dini fi mayet3alle9 bel les droits de la femme ( ou taw esclavage ) el nas el dini mouch tranchant ( kifma fi barcha oumour okhra ..) ema dima fih ou 3lih ..lezem ijtihéd bech tefhem illi rabi chaja3 ala ta7rir el 3abid ..ou 3lach juste encouragement mouch obligation ?!

ou ken ala man malakant aymanoukom rahoum lehné ta7ki al jawari illi rajel ynejjem yor9od maaha qd bon il lui semble ou 7lel en plus ..
Le bonheur c'est quand ce que vous pensez, ce que vous dites et ce que vous faites sont en harmonie
nanounanou
Membre Exemplaire
Messages : 1898
Inscription : 21 janv. 2017, 02:27
Contact :

Re: 5itab el beji

Message par nanounanou » 15 août 2017, 15:11

dolce a écrit : El jazira el 3arabiya mankenitich fiha 7dhara kbira bech te5ouha mithel fil jahiliya.
Kènou yjiw el Macca el moukarama de partout, wcommerce kbir, c'est l'intermédiaire entre l'Asie Yemen wMoyen Orient w Europ.


لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ ﴿١﴾

إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ ﴿٢﴾

فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ ﴿٣﴾

الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ ﴿٤﴾

Souret 9ouraych
il faut avancer quoi qu'il arrive. Affronter ses peurs et suivre ses envies.
Répondre

Qui est en ligne ?

Utilisateurs parcourant ce forum : Aucun utilisateur inscrit et 1 invité