Le taux de change du dinar tunisien

Nous l'avons pensé avant le 14 janvier, un espace d'expression d'un projet de société où il ferait bon vivre... Tounes ghodwa...kifech thebha...?
venus
Addicted

Re: Le taux de change du dinar tunisien

Message par venus » 31 juil. 2018, 13:35

mira82 a écrit :brabbi aleh dima testa3mlou kelmet "hajja" je déteste ce mot franchement !!!!

5ater ya mira ken jew les conditions behin rahou el we7id ma yemchich yetgharrab wa7dou fi e5er eddeniya! C’est le vrai sens mta3 kelmit hajja...

Ena kif kont tounes kont n7awel 3ala 9ad ma najam nechri des produits locaux sauf fi 7ajet elli j’accepte Pas fihom la qualité médiocre .. mais à un certain moment t9oul ena 7arem rou7i w nlem fihom bil sourdi w si flen w si falten b des salaires inimaginables w les frais de transports mte3hom wa7dou y3ayachni fi 9sar eddahcha b9iyet 7yeti!! Et c’est le cas de la majorité des employés fi tounes.
Mana7kiwech 3al les ouvriers 5ir! Ouvrier en Tunisie équivaut « ta7t 5at el fa9r »
Et ca va de pire en pire..
c’est L’injustice sociale qui a mené à ce grand déséquilibre financier... kif yabdew kamcha sorre9 kesbin chtar tharwet el bled w re9din 3lihom w mra9dinhom, bich yti7 eddinar c’est tout à fait normal

« You can't do anything about the length of your life, but you can do something about its width and depth. » H. L. Mencken
venus
Addicted

Message par venus » 31 juil. 2018, 13:38

J’aimerais bien avoir ton optimisme mira..
« You can't do anything about the length of your life, but you can do something about its width and depth. » H. L. Mencken
dolce vita
Membre Légendaire

Message par dolce vita » 31 juil. 2018, 13:40

Mira famma 3bed ma ye7mlouch la3waj w dholm wel wsa5 wel racisme wel regionalisme. W famma 3bed ma sartilhom 7atta 7keya t5alihom y5amou yhejjou mil bled. Peut etre enti 3andik les moyens bech ta3mil dar 9bal ma ychib rassik w tsefir w tdallil sgharek w temchi tsayef...ghirek yejri ma yal7a9 w ma 5alet 3la chay malgre 9ra w ye5dim w...ne crois pas que c une decision facile de quitter son pays, sa famille, ses amis, sa culture..,c une decision qu’on remet en question chaque jour. elli hajj mil bled mouch ma3neha ma y7ebhech, bil 3aks tzid t3ez 3lih akthir...ena ma netsawarech elli 9a3din fi tounes w ma y5amouch yo5rjou juste m7abba fil bled khater fi 7aja lihom mais parce que c plus avantageux pour eux de rester, ma famech 7aja t5alihom y3aniw el ghorba...les discours de patriotisme c beau mais c loin d’etre la realite des choses.
Image
mira82
Addicted

Message par mira82 » 31 juil. 2018, 13:43

moi je fais l'effort de mon côté wa man5amamch felo5rin, 3malt kima eli yel9a edinya kolha zebla y9oul c pas le fait que moi ntayech fel poubelle qui va changer quelque chose !!!! wa fel 3alem ajma3 y'a des personnes qui ont des fortunes et des salaires faramineux wa femma des ouvriers te3bin... ye5i smig en france y3ayach houwa ? manech nraw fel les documentaires fel télé wa nraw fihom kifeh mahomch 5altin ?? resto du coeur, surendettement... faut pas tout confondre
manech nghatiw fi 3in echams bel ghrobel ama ken kol wa7ed 3andou un niveau mou3ayan y5amam bech y5ali "ahl leblé fel blé" bel7a9 manech bech n9admou jemla
eh oui je suis optimiste je dois l'être pour MON PAYS wa na3raf barcha 3bed te3ba wa te5dem wa tzid fi 7aja lel bled hedhi et ça va payer vous allez voir peut être pas pour notre génération mais pour celles qui viendront, pour nos enfants
séléné
Addicted

Message par séléné » 31 juil. 2018, 13:46

La situation du pays va du pire au pire ti sadkouni Hatta ili kleha fi 3dhamou w ka3id ikhamim prochainement fi " hajja" li sgharo ! Franchement l'ascenseur social ne fonctionne plus ou bien n'existe plus ; la moindre des choses les courses mensuelles un pur cauchemar pour chaque famille, les augmentations partout , le peuple se prive de tous .... Tisma3 ken kilmit iktasdo ... Message politique pourri
C'est impossible dit la fierté C'est risqué dit l'expérience , C'est sans issue dit la raison ,
Mais essayons murmure le cœur ..
mira82
Addicted

Message par mira82 » 31 juil. 2018, 13:51

dolce vita a écrit :Mira famma 3bed ma ye7mlouch la3waj w dholm wel wsa5 wel racisme wel regionalisme. W famma 3bed ma sartilhom 7atta 7keya t5alihom y5amou yhejjou mil bled. Peut etre enti 3andik les moyens bech ta3mil dar 9bal ma ychib rassik w tsefir w tdallil sgharek w temchi tsayef...ghirek yejri ma yal7a9 w ma 5alet 3la chay malgre 9ra w ye5dim w...ne crois pas que c une decision facile de quitter son pays, sa famille, ses amis, sa culture..,c une decision qu’on remet en question chaque jour. elli hajj mil bled mouch ma3neha ma y7ebhech, bil 3aks tzid t3ez 3lih akthir...ena ma netsawarech elli 9a3din fi tounes w ma y5amouch yo5rjou juste m7abba fil bled khater fi 7aja lihom mais parce que c plus avantageux pour eux de rester, ma famech 7aja t5alihom y3aniw el ghorba...les discours de patriotisme c beau mais c loin d’etre la realite des choses.

ah bon ma3neha femma 3bed o5rin ye7mlou edholm wel wsa5 wel racisme ?? wa hekom houma eli 9a3din fel bled 5ater ma sarelhom chay 9ala9hom ??
eli yejriw ma yal79ou eli ta7ki 3lihom mouch hekom eli 9a3din "yhejou"
wa femma 3bed 9a3da 5aterha t7eb lebled hedhi enti belik matetsawarhech mais ça existe, mouch ey wa7ed 3ayech houni ma3neha 5ater 3andou masl7a wela y7es fi rou7ou 3ayech de façon confortable, 7atta eli ken plus ou moins confortable il l'est de moins en moins de toute façon
dolce vita
Membre Légendaire

Message par dolce vita » 31 juil. 2018, 13:55

Coooool Mira, ne pousse pas les interpretations a l’extreme. On aime tous ce pays et chacun trouve son compte d’une maniere ou d’une autre.
Image
kamilia2016
Addicted

Message par kamilia2016 » 31 juil. 2018, 14:02

Je connais chkoun ken ynajmou yhijou facilement et avec ça 9a3dou pas par ce qu'il vivent comme des princes fitounis pas du tt 3aychin 3adi wilimou wyi9tasdou wyijriw meyal79ou ama c juste qu'il sne se voient pas vivre ailleurs et considère ce luxe de vivre dans son pays plus important que les autres luxes et conforts de vies que peut offrir une immigration...Quelque parts ils ont raison, s7i7 fitounis te3bin mais kif tabda le fait inik t3ich fbledik est dans le top de tes priorités et tabda 3andik chwaya 9ane3a tnajam t3ich
Reste idholm wil3waj c vrai que c ce qui me révolte le plus fitounis kif 5dimt fiha 2 ans...Mais bon c pas ça qui te fera changer d'avis si tu en es convaincu...
الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله على ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ
venus
Addicted

Message par venus » 31 juil. 2018, 14:20

Ken jew nes el kol consomme local on pourra peut-être voir un Exit pour cette situation fi tounes..
ena zeda n7eb tounes elli fiha 3ayelti w a7bebi w mes souvenirs w le fait elli « hajjit » ne donne le droit à personne de juger mon patriotisme , ema j’avais assez min bled je ne pourrai jamais en construire un avenir...
famma un minimum de confort ken 5lat 3lih fi tounes, personnellement, makontech n5ammam fi immigration... ama allah ghaleb le minimum hedheka était inaccessible même dans 20 ans!

Kima 9alet kamy kol we7ed w les priorités mte3ou
omsy
Membre Légendaire

Message par omsy » 01 août 2018, 07:24

IL FAUT TRAVAILLER pour sortir de cette crise de devise il faut de la croissance et de lexportation
pkoi nous avons pas les medicaments importés, mais dans un rayon on trouv plusieur type de produit importé de nourriture pour chien, ou produit de luxe, lesvoitures... ou autre.......vraiment la banque centrale doit agir comme période de crise, même si c'est pas très "équitable" mais elle doit le faire
(ce n est pas equitable: interdir un homme d affaire d importer et permettre à un autre de le faire sous pretexte q la marchandise n 'est pas de 1er nécesité)
pour les exportations, il faut que la production du phosphate et des produits dérives revient parcq ils sont exportés en totalité et c est même plus important q le tourisme
Image
Répondre