racisme et regionalisme

Chaque semaine, une question sera posée. vous êtes invitées à y répondre, à donner votre avis, mais aussi à proposer des questions vous mêmes.... c'est à vous de jouer.
Avatar de l’utilisateur
milka
Addicted
Messages : 5676
Inscription : 02 mai 2011, 16:13
A remercié : 364 fois
A été remercié : 193 fois

racisme et regionalisme

Message par milka » 08 mai 2012, 07:36

Bonjour les filles, pensez vous que les tunisiens sont racistes et regionnalistes, ena je remarques que les tunisiens le sont parfois sans s en appercevoir meme, chay trabbew alih mais pas tous bien sur, style hadhaka "go3r" sem7ouni fel kelma, jey men wra leblayek.....
et famma zeda elli jugent la personne suivant son physique flen ndhayyef chbayyeb wflen la, avec "ndhayyef" pour dire a la peau claire mahouch asmer.
walla entre femmes parfois y9oulou flena mezyena bidha [icon_smurfin.gif] wflena samra pour dire moche [GigaSmiley_016.gif] sans pour autant s interesser aux traits du visage il suffit d etre de peau claire pour te trouver belle et de peau mate pour etre moche.

ama hamdellah c est pas le cas de tout le monde raw c est question d éducation mais helas ca existe.


اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
Bondita-007
Membre fidèle
Messages : 3269
Inscription : 20 févr. 2012, 13:30

Re: racisme et regionalisme

Message par Bondita-007 » 08 mai 2012, 07:43

Oui ça existe fort malheureusement!!!
Chouf ettma93irr quand qqun parle bel "gué" fi wost majmou3a...
De plus, le régionalisme existe... hmd un peu qu'il y a qq années mais il existe encore!!!
On ne vit pas sans se dire a dieu
Avatar de l’utilisateur
nanwalili
Addicted
Messages : 9290
Inscription : 23 sept. 2010, 11:42

Re: racisme et regionalisme

Message par nanwalili » 08 mai 2012, 07:45

inti taoua 7kit sur 2 volets, jbedt 3al régionalisme/racisme ou jbedt zeda 3al les gouts personnels..
famma nes bil7a9 3inou tchouf el bidha wala labiedh a7la ou famma illi el 3aks.. le 1er cas ne veut pas dire forcément que c un signe de racisme ou de régionalisme c une question de gout tout simplement :)

pour revenir à la question initiale oui le régionalisme/racisme maoujoudin ou mkhazzin zeda mais peut être kima 9olt sans s'en apercevoir.. es2el lemjarreb ou ma tes2elch etbib [GigaSmiley_029.gif] [GigaSmiley_029.gif]
سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري، سأصبر حتى ينظر الرحمن في أمري، سأصبر حتى يعلم الصبر أني صبرت على شيء أمرّ من الصبر
eternalStudent
Membre Légendaire
Messages : 11859
Inscription : 06 sept. 2010, 15:04
A remercié : 322 fois
A été remercié : 438 fois

Re: racisme et regionalisme

Message par eternalStudent » 08 mai 2012, 08:00

nan a quasiment tout dit. [GigaSmiley_002.gif]
اهتم بالمستقبل لاني سأقضي فيه بقية حياتي
Avatar de l’utilisateur
marquise
Membre Exemplaire
Messages : 2332
Inscription : 26 déc. 2011, 17:51

Re: racisme et regionalisme

Message par marquise » 08 mai 2012, 08:07

bien sur mawjoud fi tounis et ca existe partou dan le monde:
_ regionalisme : mawjoud envers le KJB et de kelke region de Sud, ena je fai parti du KJB mais j'ai pa souffert de ca la3bed i9adrou fiya a cause du bon poste de mon pere yi7riz mi7riz :o .... ama 3andi s7abi du KJB toujours marginalisee...
ti abdehom min rajli ena 9adech min mara to5roj mini kilma min chiritna c normal rahou kaskaslou yarja3 laslou :lol: :lol: i9oli bitma93ir ya .... ou yijbidli region mte3i :lol: ma7soub chef rou7ou howa se7li :evil:
ou kif ja rajli bich yo5tobni omou 9atlou ouuuuh ech bich ihizna lichira heki yesser b3ida :o alors ke 5ouh likbir 5tab wa7da min blassa behya ou tib3id exactement le meme kilometrage ou ma9alouch 3leha yesser b3ida :o
regionalisme 9issa kbira ou matoufech malheureusemen....

_ racisme couleur de peau : mawjouuuuud ou abdehom mini ena sem7ouni aman c pluske moi :oops: :oops: :oops: :oops: :oops: :oops: les black manajamich no5izrilhom fiwjouhhom alors ke ma soeur elle adore les black kol we7id kifech ena manajamtich ibsara7a pourtan je me sui forcee 9adech min mara bich ina7iha hal la7keya illi majad chay manajamtich :oops: :oops: :oops: :oops:
ابتسامتها نور حياتي... يا رحمان ارفق بي و احفظ لي فلذة كبدي

Image

Image
Bondita-007
Membre fidèle
Messages : 3269
Inscription : 20 févr. 2012, 13:30

Re: racisme et regionalisme

Message par Bondita-007 » 08 mai 2012, 08:19

marquise a écrit : _ racisme couleur de peau : mawjouuuuud ou abdehom mini ena sem7ouni aman c pluske moi :oops: :oops: :oops: :oops: :oops: :oops: les black manajamich no5izrilhom fiwjouhhom alors ke ma soeur elle adore les black kol we7id kifech ena manajamtich ibsara7a pourtan je me sui forcee 9adech min mara bich ina7iha hal la7keya illi majad chay manajamtich :oops: :oops: :oops: :oops:
Ena je les adooooooooooore :)
mais brabbi... ma famille régionaliste barcha.. 5alli njibelhoum wssif... yhajjouni
On ne vit pas sans se dire a dieu
Avatar de l’utilisateur
milka
Addicted
Messages : 5676
Inscription : 02 mai 2011, 16:13
A remercié : 364 fois
A été remercié : 193 fois

Re: racisme et regionalisme

Message par milka » 08 mai 2012, 08:20

nanwalili a écrit :inti taoua 7kit sur 2 volets, jbedt 3al régionalisme/racisme ou jbedt zeda 3al les gouts personnels..
famma nes bil7a9 3inou tchouf el bidha wala labiedh a7la ou famma illi el 3aks.. le 1er cas ne veut pas dire forcément que c un signe de racisme ou de régionalisme c une question de gout tout simplement :)

pour revenir à la question initiale oui le régionalisme/racisme maoujoudin ou mkhazzin zeda mais peut être kima 9olt sans s'en apercevoir.. es2el lemjarreb ou ma tes2elch etbib [GigaSmiley_029.gif] [GigaSmiley_029.gif]

mjarrba dans quel sens sar alik ? ahkilna [GigaSmiley_003.gif]
ama pour la couleur de peau je parle pas de ca c est vrai c est question de gout: ama ana nahki ala el cas hedha haw bech nhottelkom dialogue :D :
- fi tor7 ta9ti3 wtaryich:
chnahwel flen weld flena
lebes awka 3arres dernierement
hayya behi hlouwechi martou
la chayy, samra [GigaSmiley_004.gif]

samra pour dira a chaque fois khayba elle aurait pu dire khayba mais el mocheté lié and certaines personnes lel couleur de peau.
famma marra une jeune femme jeyyin yokhtbou feha nes (whya kebret chwayya donc darhom yhebbou yethannew aliha) whya t3ich fi dar okhtha w andha bent okhtha a l age de 22ans presque donc sbiyya, ki jeww ejme3a wrawhou ma3awdouch talbou wmatammetch el mekhdha, 9amet el memma memmet el bnayya essghira 9altelhom c est normal ba3d la chefou bent okhtha el bidha battlou ala 3ammetha khaterha samra (alors que la tante est tres belle mais de couleur un tt petit peu mate) houma allahou a3lam alah battlou mais el memma ki habbet tfasser mal9at ken ettafsir adhaka. nchallah nkoun araft nwassel rayii [GigaSmiley_016.gif]
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
Avatar de l’utilisateur
Maria Mag
Membre Exemplaire
Messages : 1534
Inscription : 25 oct. 2010, 22:56

Re: racisme et regionalisme

Message par Maria Mag » 08 mai 2012, 08:21

en tant k sfaxienne ,je remarque ce phenomene de racisme et regionalisme a chaque fois k je rentre a sfax na7ki 3al famille mte3i, trabina allah galeb 3al mentalite mte3 sfaxien pure w mouch pure [GigaSmiley_004.gif] ,w barani ...ect
personnellement ki 5rajet min sfax w 3acheret twansa min tounes el kol,w fil gorba a7na 5wet sf9si wela mouch sfa9si kolna twansa wel behi el 5ayeb partout ,parfois maguir manoch3er n7es rou7i regionaliste w net3aseb el region mte3i mais je me soigne et n7awel nrabi mes enfants 3la enou kolna twansa w kolna kifkif .
personnellement je suis tjrs en conflict avec ma mere a cause de ce probleme ma mere est tres regionaliste ,w ki n9olha 3andi sa7ebti min sfax ,awel matsa2lni echla9ebha ,ba3ed t9oli le mouch sf9sia pure hedi [icon_pale.gif] [GigaSmiley_004.gif]
"Il ne faut pas perdre son temps à avancer des arguments de bonne foi face à des gens de mauvaise foi." roi hassan 2
Avatar de l’utilisateur
milka
Addicted
Messages : 5676
Inscription : 02 mai 2011, 16:13
A remercié : 364 fois
A été remercié : 193 fois

Re: racisme et regionalisme

Message par milka » 08 mai 2012, 08:23

marquise a écrit :bien sur mawjoud fi tounis et ca existe partou dan le monde:
_ regionalisme : mawjoud envers le KJB et de kelke region de Sud, ena je fai parti du KJB mais j'ai pa souffert de ca la3bed i9adrou fiya a cause du bon poste de mon pere yi7riz mi7riz :o .... ama 3andi s7abi du KJB toujours marginalisee...
ti abdehom min rajli ena 9adech min mara to5roj mini kilma min chiritna c normal rahou kaskaslou yarja3 laslou :lol: :lol: i9oli bitma93ir ya .... ou yijbidli region mte3i :lol: ma7soub chef rou7ou howa se7li :evil:
ou kif ja rajli bich yo5tobni omou 9atlou ouuuuh ech bich ihizna lichira heki yesser b3ida :o alors ke 5ouh likbir 5tab wa7da min blassa behya ou tib3id exactement le meme kilometrage ou ma9alouch 3leha yesser b3ida :o
regionalisme 9issa kbira ou matoufech malheureusemen....

_ racisme couleur de peau : mawjouuuuud ou abdehom mini ena sem7ouni aman c pluske moi :oops: :oops: :oops: :oops: :oops: :oops: les black manajamich no5izrilhom fiwjouhhom alors ke ma soeur elle adore les black kol we7id kifech ena manajamtich ibsara7a pourtan je me sui forcee 9adech min mara bich ina7iha hal la7keya illi majad chay manajamtich :oops: :oops: :oops: :oops:

[icon_thumleft.gif] [icon_thumleft.gif] [icon_thumleft.gif] [icon_thumleft.gif] t as tout dit marquise
pour le racisme fi tounes ena rakkazt akther ala essmor mouch les black ama c est vrai moujoud ala koll loun echay
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
Avatar de l’utilisateur
milka
Addicted
Messages : 5676
Inscription : 02 mai 2011, 16:13
A remercié : 364 fois
A été remercié : 193 fois

Re: racisme et regionalisme

Message par milka » 08 mai 2012, 08:27

Maria Mag a écrit :en tant k sfaxienne ,je remarque ce phenomene de racisme et regionalisme a chaque fois k je rentre a sfax na7ki 3al famille mte3i, trabina allah galeb 3al mentalite mte3 sfaxien pure w mouch pure [GigaSmiley_004.gif] ,w barani ...ect
personnellement ki 5rajet min sfax w 3acheret twansa min tounes el kol,w fil gorba a7na 5wet sf9si wela mouch sfa9si kolna twansa wel behi el 5ayeb partout ,parfois maguir manoch3er n7es rou7i regionaliste w net3aseb el region mte3i mais je me soigne et n7awel nrabi mes enfants 3la enou kolna twansa w kolna kifkif .
personnellement je suis tjrs en conflict avec ma mere a cause de ce probleme ma mere est tres regionaliste ,w ki n9olha 3andi sa7ebti min sfax ,awel matsa2lni echla9ebha ,ba3ed t9oli le mouch sf9sia pure hedi [icon_pale.gif] [GigaSmiley_004.gif]

rabbi m3ak maria , brabbi shyha fazet yelzem ella9ab ykoun mel koujina bech ykoun sfaxi shyh; style keskes ghorbel....
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
Répondre