ichtirak fl melkeya ou bi1 fasl?

La date approche :D vous ne savez pas comment gérer les préparatifs, zhez, coiffeurs, robes, voyage de noces ect... Ici les bonnes adresses pour vos plus belles soirées
samehhichri
Premier Pas
Messages : 78
Inscription : 06 mars 2013, 14:06

Re: ichtirak fl melkeya ou bi1 fasl?

Message par samehhichri » 17 avr. 2013, 15:19

batita a écrit :j ai la même idée que fleur , en plus smat hakka quelques histoires mouch sympatik 3la el ichtirak
donc évitant tout ca :) .
mte3i mte3i w mte3ou mte3ou :) la tam3a fih w la yatma3 feya
[icon_thumleft.gif] [icon_thumleft.gif] [icon_thumleft.gif] [icon_thumleft.gif]


monia80
Premier Pas
Messages : 0
Inscription : 01 mars 2013, 14:46

Re: ichtirak fl melkeya ou bi1 fasl?

Message par monia80 » 17 avr. 2013, 16:05

je me permets de vous faire comprendre khater ena déja l'autre je me suis renseigné sur ce sujet.
kif ta3mlou ichtirak ça veut pas dire que dar tetekteb b asamikom ezzouz, non elle sera au nom de l'homme sauf qu'en cas de divorce allah la ykadder.ma3neha elkisma matsir kan en cas de divorce. w pour elfasl melloul koll wahed hajtou b esmou w kif ytallkou y a pas de problème.
pour l'ichtirak rahou maykoun kan fel les biens immobiliers acquis après le mariage,la todkhel fiha wartha w la projet w la chay juste kan dar siwa bech yosknou fiha wala yekriyouha pas plus.
donc elli tkoul ena w rajli flous wahda w bech ta3ti tout son salaire lazemha ta3mel ichtirak bech le jour allah la ykadder tsir haja w bech ytallkou matelkach rouha 3tat flousha w nedmet w ma hasslet chay w elli tkoul errajel 3lih yebni w ykawwen w ena habbit n3awen n3awen mahabbitech c pas la peine tnajjem ta3mel fasl w hakeka hata kan eddar tebka lerrajel en cas de divorce c'est normal khaterha makhasret fiha chay.
enammouna
Premier Pas
Messages : 30
Inscription : 27 févr. 2013, 12:03
Localisation : Tunis

Re: ichtirak fl melkeya ou bi1 fasl?

Message par enammouna » 17 avr. 2013, 16:08

مفهوم الملكية المشتركة بين الزوجين(source : منظومة حقوق المراة التونسية)

الأملاك بين الزوجين مفهوم الملكية المشتركة وهو نظام يختاره الزوجان عند إبرام عقد الزواج أو بعد إبرامه ويهدف إلى جعل العقارات ملكا مشتركا بين الزوجين متى كانت من متعلقات العائلة.

ويجب على المأمور العمومي المكلف بتحرير عقد الزواج أن يذكر الطرفين بأحكام هذا القانون وأن ينص على جوابهما بالعقد.

وتعتبر مشتركة بين الزوجين العقارات المكتسبة بعد الزواج أو بعد إبرام عقد الاشتراك ما لم تكن ملكيتها متأتية إلى أحدهما بوجه الإرث أو الهبة أو الوصية وبشرط أن تكون لها صبغة سكنية. كما تعد كذلك مشتركة توابع ذلك العقار وغلته مهما كانت طبيعتها. ولا يشمل نظام الاشتراك ملكية العقارات المعدة للاستعمال المهني البحت.

ويعتبر قانون 9 نوفمبر 1998 نظاما قانونيا رضائيا بأتمّ معنى الكلمة إذ يبقى الزوجان على حريتهما في اعتماده أو عدم اعتماده، كما يرجع لهما تحديد زمن ذلك، ومدى الاشتراك وكيفية تسيير المشترك
Avatar de l’utilisateur
clara
Membre Exemplaire
Messages : 1173
Inscription : 22 févr. 2013, 21:36

Re: ichtirak fl melkeya ou bi1 fasl?

Message par clara » 17 avr. 2013, 17:03

wallahi a7na ma fakarnech feha barcha la7kaya, jabli lawra9 leddar bech n3amrouhom, 9ali 7ot eli t7eb!! ena ma nefhemch fihom barcha!! donc houwa 7at echtirak!! walit ena 7attit echtirak w sa77at!! menghir ma n5adem mo55i yasser!! ama ba3d maktebna sda9 9alouli rahou 7kayet echtorak feha fatwa w apparament 7ram!! :( mafibelich beha la7kaya min 9bel!! :( ala3malou benniyat!! allah ghaleb ma s2altech 9bel! en tt ka lfayda fel fham!! wnchallah rabbi yhannina w yfadhalna leb3adhna
Avatar de l’utilisateur
nassy23
Premier Pas
Messages : 54
Inscription : 24 sept. 2010, 14:34
A remercié : 2 fois

Re: ichtirak fl melkeya ou bi1 fasl?

Message par nassy23 » 17 avr. 2013, 17:13

ena personnellement 3malét fassl fel melkya kima nos parents w enness lkol 9bal
rajli 9alli meme coté din 7ram ena nouréth m3ak wala enti touréth m3aya
aprés tous na7na manéch 9asmin mais léchtirak fel mélkya mahadhaméthéch ena :D
lollipop
Premier Pas
Messages : 41
Inscription : 05 mars 2012, 18:46

Re: ichtirak fl melkeya ou bi1 fasl?

Message par lollipop » 17 avr. 2013, 21:19

éna je vois que puisque un bien immobilier acquis après le mariage peut s'enregistrer aux noms de la femme et de l'homme zéyda 7kéyét él échtirak doonc bech na3mlou fassl a7na :)
Image
eternalStudent
Membre Légendaire
Messages : 11857
Inscription : 06 sept. 2010, 15:04
A remercié : 322 fois
A été remercié : 434 fois

Re: ichtirak fl melkeya ou bi1 fasl?

Message par eternalStudent » 17 avr. 2013, 21:51

libnet la 7ram la welou, nidham elichtirak ma3moul juste bich yodhmon 7a99 lemra fi darha en cas de divorce 5ater souvent errajil yechri walla yebni eddar avec le soutien de la femme qui prend en charge les frais de la maison w ma to93od 3and'ha aucune preuve des dépenses qu'elle a fait. mafihech partage mta3 wartha walla partage mta3 projet personnel.
elli t7eb tbaddel rayha tnajjem temchi lil baladiya w totlob tabdil essigha. welli e5taret nidham elfasl fil amlek lazimha tout simplement todhmon 7a99ha par l'existence de son nom sur le contrat d'achat du bien.
اهتم بالمستقبل لاني سأقضي فيه بقية حياتي
Avatar de l’utilisateur
omsy
Membre Exemplaire
Messages : 2224
Inscription : 03 déc. 2012, 13:48
A remercié : 30 fois
A été remercié : 43 fois

Re: ichtirak fl melkeya ou bi1 fasl?

Message par omsy » 18 avr. 2013, 09:28

eternalStudent a écrit :libnet la 7ram la welou, nidham elichtirak ma3moul juste bich yodhmon 7a99 lemra fi darha en cas de divorce 5ater souvent errajil yechri walla yebni eddar avec le soutien de la femme qui prend en charge les frais de la maison w ma to93od 3and'ha aucune preuve des dépenses qu'elle a fait. mafihech partage mta3 wartha walla partage mta3 projet personnel.
elli t7eb tbaddel rayha tnajjem temchi lil baladiya w totlob tabdil essigha. welli e5taret nidham elfasl fil amlek lazimha tout simplement todhmon 7a99ha par l'existence de son nom sur le contrat d'achat du bien.
ana j'ai un autre avis eto , je prefere que si comme tu dis " yebni eddar avec le soutien de la femme qui prend en charge les frais de la maison w ma to93od 3and'ha aucune preuve des dépenses qu'elle a fait"

et si la femme 3amla echtirak fel melkia, donc elle a droit à la maison fi divorce, et alors si le marii vend la maison avant le divorce!!! tokhrejj hiya avec rien!!
mais je propose que dans ce cas ( achat commun d'une maison ou autre..) le contrat soit au nom de deux maris...haka hak'ha madhmoune avec ou sans divorce
Image
Avatar de l’utilisateur
fleur
Membre Exemplaire
Messages : 1042
Inscription : 29 avr. 2010, 16:50

Re: ichtirak fl melkeya ou bi1 fasl?

Message par fleur » 18 avr. 2013, 09:41

omsy a écrit :..... " yebni eddar avec le soutien de la femme qui prend en charge les frais de la maison w ma to93od 3and'ha aucune preuve des dépenses qu'elle a fait"
c mon cas , rajli bna eddar 9bal el 3erss ama b9alou ba3d el 3erss akther men chtar 7a9ha din ,w of corse 3awentou fil khlasse malgré 3amlin el fassel , je pense el wa7ed ma yelzemch ya7sebha barcha betbi3a tebda thi9a moutbadla, mouch wa7ed 3la neytou w wa7ed ykhaddem fi moukhou
bellehi n7eb nesel mallouka (ba3d 2thnik) 3amla el fassel ou echtirak ....
eternalStudent
Membre Légendaire
Messages : 11857
Inscription : 06 sept. 2010, 15:04
A remercié : 322 fois
A été remercié : 434 fois

Re: ichtirak fl melkeya ou bi1 fasl?

Message par eternalStudent » 18 avr. 2013, 10:06

Omsy idha bnew eddar apres le mariage w houma 3amlin ichtirak fil milkiya wa9t yji ybi3 eddar il ne. Peut le faire qu'avec l'accord de sa femme meme si la maison est si nom du mari seulement hani 9otlek c'est une protection pour les femmes naives
اهتم بالمستقبل لاني سأقضي فيه بقية حياتي
Répondre