POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Chaque semaine, une question sera posée. vous êtes invitées à y répondre, à donner votre avis, mais aussi à proposer des questions vous mêmes.... c'est à vous de jouer.
Avatar de l’utilisateur
Miroutta
Addicted
Messages : 7529
Inscription : 28 août 2014, 16:16
A remercié : 1588 fois
A été remercié : 1481 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par Miroutta » 13 mars 2019, 11:44

haw bechn9ollek fech yefra9 el dinar à part les voyage et c'est à titre d'exemple wel 7dith 9yes : 9bal mano5rej men tounes 5thina karhba bien sure bel crédit be3na le9dima(elli l Mr 9bal l3ers cheriha bel crédit) w zedna flouss pour un apport wel be9i bel ta9sit sachat que c'est été une voiture 3adiya 5cv kil cha3b . 5rajt l france 5alest l'ancien crédi et fi tharf 3am 5thina une voiture plus robuste w confort à 12K 7atta keni lahhi BM w la marcedes ama ena louken ma5rajtech manejemch nekseb 7aja kifha tnejem t9olli12malyoun fi tounes chni lkarhba li ynajmou yjibouha 7atta chay !

les cadres fi tounes mahouméch aisé non plus houma taba9a motwassta w 9a3da tethye9 3lihem b les charges : ti a9al JE tawa 150-200 dt les garderies kifkif
avec 2 w 3 enfants scolarisé tel9a rou7ek tedfa3 fi 600 dt par mois l7ajet vraiment de base mouch de confort


Parfois nous traversent des idées effrayantes ! des moments de solitude, on voit que l'autre nous pousse et nous refuse.
On se pose la question pourquoi? que doit-on faire? comment on explique? et y a une seule réponse : Je m'en fiche! Je vis ce que je veux vivre
Avatar de l’utilisateur
JudyAbbott
Addicted
Messages : 5132
Inscription : 30 mai 2014, 19:24
A remercié : 1219 fois
A été remercié : 834 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par JudyAbbott » 13 mars 2019, 11:45

france mich kima allemagne wil autriche fi 7keyet les impôts, na7na tawa presque 38% ye7rez m3arsin na3rach 9adech yon9sou b sghar
Avatar de l’utilisateur
venus
Membre fidèle
Messages : 2744
Inscription : 15 oct. 2014, 10:14

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par venus » 13 mars 2019, 11:48

ena manich nedma w ken yarja3 biya el wa9t na3mal ydin w sa9in bien avant w no5roj!
konna deux cadres fi tounes w no5lsou el 5ir wil barka ema manfadhlou chay w manech 3aychin (ni voyages, ni labsa chay ma fammech, ni dar n5alsou fiha ni rien... ) elli de5el minna 5arej min ghadi et avait du mal à joindre les bout des mois!
mana7kich 3ala des salaires fou9 2000dt! elli hiya une minorité fi tounes waslinelha avant leurs 30 ans...

tawa en France ken n3ichou meme conditions elli konna fihom fi tounes w nafs niveau el 9adhiya najmou nfadhlou chahriya! ça n'a rien à voir!

ti la moindre des choses fi tounes charyen dar était un rève lointain alors que maintenant on peut y penser sans avoir peur... et pourtant mazelna netsammew fi awal el thniya w manech ne5dmou fil informatique pour prétendre à des salaires kbar...


tounes behiya ma7leha (fiha chams 3ala toul el 3am w b7arha meziyen). désolé mais à part ça je n'y trouve rien d'autre d'attirant.
tghidhni kif nchoufha mechiya l teli mouch l9oddem.
je respecte tous les choix et mon choix de vie à moi c'était de garantir une vie meilleur à mes enfants w lrou7i et surtout une retraite confortable. chose qui est presque impossible à réaliser fi tounes kif tabda makech tdezz fihom bil rokba (walla lazem tes parents oumourhom mnafnfa w ya3tiwek un coup de pouce pour te faire sortir de la boue)


question famille c'est vrai que c'est un peu bloquant au début mais très vite on s'habitue et de toute façon tnajam tkallamhom kol youm en direct sawt w soura...
« You can't do anything about the length of your life, but you can do something about its width and depth. » H. L. Mencken
Avatar de l’utilisateur
MissLinou
Addicted
Messages : 5153
Inscription : 24 sept. 2010, 13:16
A remercié : 644 fois
A été remercié : 1572 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par MissLinou » 13 mars 2019, 11:57

kamilia2016 a écrit : 13 mars 2019, 11:33 oui mais bon on va espérer que c momentané la chute du dinar..
yesser optimiste kamy ....
Avatar de l’utilisateur
omsy
Membre Exemplaire
Messages : 2224
Inscription : 03 déc. 2012, 13:48
A remercié : 30 fois
A été remercié : 43 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par omsy » 13 mars 2019, 12:10

Miroutta a écrit : 13 mars 2019, 09:42 Omsy j'ai tout quitté ( boulot stable, situation financiére plutot agréable, maison voiture ....) et j'ai tout recommencé à 0 : chercher un nouveau travail, acheter une nouvelle voiture , chercher une maison, ... ti 7ata jhezek t7ess rou7ek t3awdou men m8arfet l 9ahwa wenti tal3a. pour l'instant je ne regretté pas.
si t'as l 'occasion fonce! de toute façon La Tunisie reste notre pays ouverte à nous et on revient quand on veut : melle5er je préfére 2-3 ans d'instabilité pour retrouver une situation stable et bcp plus confortable qu'avant pour moi et surtout pour mes enfants
OUII mais ana à part tout ca j'ai les enfants qui ont grandit!!! le rebelote pour eux aussi [GigaSmiley_020.gif]
Image
Avatar de l’utilisateur
MissLinou
Addicted
Messages : 5153
Inscription : 24 sept. 2010, 13:16
A remercié : 644 fois
A été remercié : 1572 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par MissLinou » 13 mars 2019, 12:47

@omsy les enfants s'adaptent très vite, na3ref chkoun mchéw wlédhom yetsaméw kbar w 7amdoullah labés
Avatar de l’utilisateur
dolce vita
Membre fidèle
Messages : 4885
Inscription : 08 nov. 2013, 21:54
A remercié : 253 fois
A été remercié : 742 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par dolce vita » 13 mars 2019, 13:55

Pkoi les gens ne quittent pas de 1 c'est pas donné à tout le monde de 2 la démarche n'est pas facile w lazimha rass min n7ass de 3 lazim glayeb bcp de courage pour le faire.

elli 3aychin lbarra depuis longtemps w y7ebou yraw7ou, kif ma 9alit Miroutte 7dith w barra 5ater dima el 3abd yoghzor lil 7aja elli na9setou (la famille, le beau temps et la bouffe), en plus dima elli yo5roj 3andou fi mo5ou image 9dima 3la tounes (9bal ethawra) w zid ma yetdhaker ken el 7ajet el behia forcement.

elli 3ayich lbarra est-ce que far7an wella lé: on peut pas repondre a cette question dans l'absolu: elli fi tounes yechki welli fil 5arej yechki 5ater el 3icha s3iba partout et encore plus difficile pour un etranger, mais tout depend 3lech 5rajt min tounes a la base

bi nesba li salaire et niveau de vie: on peut pas comparer des salaires comme ça dans l'absolu, il faut aussi comparer les depenses et le mode de vie du menage, bref hedhi 7esba kbira zeyid we7id yod5ol fiha 5ater kol chay yetbaddil min bled li bled...

na3ref qq familles raw7ou el tounes min fransa w canada w 3awdou raj3ou, 5ater kif trawa7 el tounes (memem pour des vacances) tadhrbik la79i9a el morra, c pas uniquement la famille la bouffe et le beau temps, c la saleté, l'anarchie, le manque de civisme, les services publics mediocres, l'injustice...AU QUOTIDIEN. kif testenis b bled mnadhma w la3bed te7tarmik w te7taram el 9anoun twalli tchouf 3youb tounes x 10...

ce qui attire le plus dans les pays developpes c pas la medernité uniquement, hedhi wselnelha partout mais c le civisme, le respect de la loi, la propreté...hedhouma 7ajet fi m5a5hom w yetrabew 3lihom mi soghra...7atta 7ad ma ye5oulik 7a9ik wella yodhlmik mouch 5atrou tayeb w ya3ref Rabbi mais 3la 5ater famma 9anoun yarda3...wa9telli twalli la7keya hedhi fi les mentalités mte3na, tounes twalli janna...ama a7na malheureusement nwa5rou bi tweli, mechin fi thniya 5ayba melli chaddit ennahdha w chellitha
Image
Ryma1
Membre fidèle
Messages : 3421
Inscription : 08 août 2015, 19:15
A remercié : 10 fois
A été remercié : 5 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par Ryma1 » 13 mars 2019, 14:34

B sara7a l 3icha fi tounes so3bet barchaaaaa
To83ed 7arem ro7ek 10 snin par exemple bech tlem 100M 7a9 dar tetlafet tel9a les apparts wallew b 300M
T9oul nechri karhba s8ira tel9a l fiat 500 b 40M ya bou galb
L7am kilo b 27 ken mazedech 5odhra 8la w kwa 8alla mana7kiwech l essence kif kif
Matnajamch t3ich cv w t7awes w tosref w tlem c est impossible w m3a s8ar 5ir 3la 5ir 7ata mel étatique w ma3andouch s8arou y3addiw chtar l 3am 9a3din fel dar mel les grève
Bech t7adher war9a lezem tbatal 5edmtek nhar kemel 5ater ili fel idara ijiw ma5er w yraw7ou bekri w testannehom ya7kiw fel talifoun w m3a leurs collègues 9bal ma ya9dhiwlek 7ajtek
Ti aktharchi mel 3bed tbadlet yeser 9ellet 7ye w fel chera3 tasma3 l klem zeyed w kol chay mechi bel tweli
Apar la famille ma fama chay yasla7 pour le moment ya 7asra 3la 9bal w barah
Elle a des blessures que personnes ne peut réparer, elle garde beaucoup de choses pour elle jusqu'au jour ou elle craquera
Avatar de l’utilisateur
handoussa
Membre Exemplaire
Messages : 1741
Inscription : 02 mai 2013, 10:12
A remercié : 232 fois
A été remercié : 277 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par handoussa » 13 mars 2019, 15:00

Ena par contre, en tant que Tunisienne qui vit à l'étranger ki nrawa7 el Tounes no93ed 7alla fommi fel niveau de vie :shock:
w mich ken ena barcha men s7abi hakeka. Franchement twensa (du moins mon entourage) yelbsou belgudè, yetfarhdou belgudè, y7awsou belgudè... alors qu'ils ne gagnent pas tant que ça.
Je suis consciente elli el3icha s3iba fi Tounes wallet ama birjouleya twensa ya3tiwek l'impression 3aychine 3icha luxe :/ hedha melli kont 3aycha fi Fransa mich tawa w je suis pas la seule à l'avoir remarqué, se3at n9oul ki t3ich el barra tu revois tes priorités, ma3adech t'hawwen 3la dbach kima ki kont fi tounes wel tfarhid tnajjem tetfarhed gratuitement.
Image
Avatar de l’utilisateur
mira82
Membre Légendaire
Messages : 12330
Inscription : 08 janv. 2018, 15:24
A remercié : 3920 fois
A été remercié : 2719 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par mira82 » 13 mars 2019, 15:02

handoussa to9sod 3aychin au dessus de leurs moyens ? barcha hakeka mochklet'hom fedinya el vice wetbahbir el faregh
welé yetl3ouch instgrammeuses hali ta3rafhom :lol:
Répondre