POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Chaque semaine, une question sera posée. vous êtes invitées à y répondre, à donner votre avis, mais aussi à proposer des questions vous mêmes.... c'est à vous de jouer.
Avatar de l’utilisateur
Miroutta
Addicted
Messages : 7523
Inscription : 28 août 2014, 16:16
A remercié : 1586 fois
A été remercié : 1480 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par Miroutta » 14 mars 2019, 15:55

Flora bennesba l sa7betek ena n9ollek li owlou wef9a 39abou slema : kima 9alet mira kif 3arset bih l filastini wel 3ira9i mafibelhech elli lazem ta3mel haka w tbouss yed ommou w rasha? mafibelhech eli lazem etayeblou makeltou ? 5thetou bessif 3liha? c'estait un mariage organisé? netsawer non ama heki mochklt barcha 3bed y3arsou w maya7kiwech fil rasmi : y3adiw l 5otba bje8 bje8 w 7ebni w n7ebek w ba3d t9ollek tesdamt!

ena haw ena wel Mr manach fard wileya wel mekla alors la b3ad 3la b3athhem bo3d el sma 3al wta w wallit fama 7ajet ntayebhem kima houma mouch kima ena t3alemt pour lui fare plaisir . mafiha bess ken ja rajli masri walla 7ata yabani net3alem makeltou w ntayeblou diiima n9ollek c'est pas liée lel nationnalité.

tounes mouch ken b7ar w chams. famma tha9afa w lou8a w intime2 w heki blédi w bled jdoudi w fi france awlédi sont francais ( ken 93adna lin 5thina nationalité) ama d'origine tunisien assémihem mouch xavier w patrick asemihem 3rab twensa la9abhem mouch De xx mais plutot Ben XX .
n7ebhem y7ebouha lebled w akther 7aja t5awefni ennhem yji nhar w ywaliw ma3ach y7ebou yraw7ou l tounes donc n7awel bech ya3mlou fiha des amis(men les cousins et cousines) bech yo93dou marboutin biha.


Parfois nous traversent des idées effrayantes ! des moments de solitude, on voit que l'autre nous pousse et nous refuse.
On se pose la question pourquoi? que doit-on faire? comment on explique? et y a une seule réponse : Je m'en fiche! Je vis ce que je veux vivre
Avatar de l’utilisateur
Miroutta
Addicted
Messages : 7523
Inscription : 28 août 2014, 16:16
A remercié : 1586 fois
A été remercié : 1480 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par Miroutta » 14 mars 2019, 15:57

envi et handou vos exemples me rassure .
Parfois nous traversent des idées effrayantes ! des moments de solitude, on voit que l'autre nous pousse et nous refuse.
On se pose la question pourquoi? que doit-on faire? comment on explique? et y a une seule réponse : Je m'en fiche! Je vis ce que je veux vivre
Avatar de l’utilisateur
handoussa
Membre Exemplaire
Messages : 1741
Inscription : 02 mai 2013, 10:12
A remercié : 232 fois
A été remercié : 277 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par handoussa » 14 mars 2019, 15:58

dolce vita a écrit : 14 mars 2019, 15:42 hak enti 3andik citoyenneté française (je ne sais pas, je suppose) est-ce que t9oul ena fransawiya???
Dolce y a une différence entre devenir français et être né français en France.
Et même si les enfants rentrent en Tunisie une à deux fois par an ma yna99essech mel "tawnsa" :lol: mte3'hom, ok vous vivez à l'étranger, ama dès qu'ils rentrent à la maison chez vous ma3neha, je suppose ta7kiw tounsi, 3la tounes, teklou tounsi, vous appelez la famille fi tounes, quand y a un événement fi tounes vous êtes concernés, c'est sur sgharek bech ya7kiw kelmet tounseya, la culture tunisienne est quand même très présente.
Je comprends ce que tu veux dire et tu as raison si par exemple, les enfants sont nés en Tunisie et de parents tunisiens et ont obtenu la nationalité canadienne walla française, forcément ma famma 7atta lien avec la France walla le Canada 5ater ma3and'hom ken les papiers donc ils sont tunisiens avant tout.
Image
Avatar de l’utilisateur
kamilia2016
Addicted
Messages : 6731
Inscription : 11 févr. 2015, 12:06
A remercié : 809 fois
A été remercié : 1692 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par kamilia2016 » 14 mars 2019, 16:01

dolce vita a écrit : 14 mars 2019, 15:42 hak enti 3andik citoyenneté française (je ne sais pas, je suppose) est-ce que t9oul ena fransawiya??? lebled mahich 3al awra9, lebled intime2 w mas9it ra2s w souvenirs w famille...ena 9otlik sghari y7ebou tounes w ya7kiw 3liha ken bil behi mais bledhom loula hiya elli tweldou fiha w 3aychin fiha w lazim y7ebouha 9bal ma y7ebou tounes....c'est injuste de leur imposer nos idées et notre appartenance...kif t7eb weldik tounsi w y7eb tounis akthir min fransa 3lech ma t3ichich bih fi tounes??? on peut pas tt avoir dans la vie et moi je privilégie leur interet...mouch ma3neha wledi yakrhou tounes, 7ad ma yonkor fi aslou.
Oui ton enfant est français et tunisien, mais fraçcais avant tout, il faut l'accepter...c de ça que vient la confusion culturelle que vivent bcp d'enfants d'immigrés à l'étranger.

je ne vais lui imposer quoique ce soit il est né ici wmch ya9ra wyibir lihna obligé mech y7ib bledou ili sarfit 3lih mili houa fikirch omou ama zeda l'un n'annule pas l'autre mouch ma3neha mouch mech y7ib tounis autant 5atir hiya jebitlou weldih w3rou9ou et sa famille lkol ghadi même si une bonne partie de sa famille fifrança.
ena nabda brajli wlouzti zouz de très bons citoyens français et on ne peut pas les qualifier de zmigri (sauf kinabda nitma9sas 3la rajli) mais zeda mais aussi sont fiers d'être tunisiens mouch d'origine mais tunisiens wmouch 5atir 3andou passeport 5atirhom y7ibouha libled heki et mouch ken 3la 5atir lib7ar wles grands parents 5atir ils savent que c leur pays même s'ils n'y vivent pas.
ena je ferai le nécessaire bech wildi y7isou le sentiment mte3 ilintime2 et c pas en lui disant qu'il n'est pas tunisien et je ferai en sortes qu'il ait des souvenirs y5aliwih yarja3 wa7dou wa7dou lilbeld heki 7ata ba3d mnem 3ini wje ferai le nécessaire bech nfakrou qu'on est de là bas et que ildhourouf ont fait que ses grabnds parents ont immigré en France pour assurer une meilleure vie à son papa et ses oncles/tante et que si tounis lui a donné des racines frança 3tatou des ailes ytir bihom...ce qui fait qu'ikl à la fois tounsi wfrançawi. Je suis certaine qu'il aimera mon pays autant que moi et qu'il se sentira tunisien autant que moi.
d'ailleurs pour moi le plus important inou ya7ki tounsi que ini n7otou fi école arabe wheka 3lech lilyoum mena7ki m3ah ken 3arbi par ce que je trouve que ça commence par la langue. L'arabe ken yit3almou c bien pour lui nhar e5ir ken fi5dmtou mais pas plus...
الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله على ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ
Avatar de l’utilisateur
JudyAbbott
Addicted
Messages : 5119
Inscription : 30 mai 2014, 19:24
A remercié : 1217 fois
A été remercié : 829 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par JudyAbbott » 14 mars 2019, 16:01

nefhem dolce 5ater nchouf min rajli, weldih kenou dima categoriques ou ya7kiou bil 5ayeb 3al allman ou kol 3am i9oulou bech nraw7ou lil bled, ye5i ken dima 5ayef kifech bech isayeb s7abou ou maktbou ou zeda dima 7as rou7ou ghrib
mm allemand t3almou fil makteb, donc ken thaya3 chwaya la3wem loula ou 7ata ki 5the la nationalité ma7abich i9olhom la yetghachou
mais tawa ki ya7ki i9oul au moins t3alim les deux langues bil gde ou ki irawa7 lil bled may7esich rou7ou touriste ou zeda fi tbi3tou matla3ch bered ou msaker kifhom wala rani ma5thitouch :lol:
l7a9 nchouf nchouf behi ki ta3ti sgharik el behi min kol bled ou nhar e5er ken le3ebt tounes ou allmania manejemch netghachech ken jew m3a allmania ama mouhem yetl3ou moslmin sal7in
Avatar de l’utilisateur
envie
Administrateur
Messages : 20297
Inscription : 28 avr. 2010, 10:42
Localisation : TN
A remercié : 2112 fois
A été remercié : 1882 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par envie » 14 mars 2019, 16:04

Miroutta a écrit : 14 mars 2019, 15:57 envi et handou vos exemples me rassure .
el 5edma el kol 3andek mirrouta :lol:
Les gens pleurent non pas parce qu'ils sont faibles mais parce qu'ils ont été fort assez longtemps.
Avatar de l’utilisateur
Miroutta
Addicted
Messages : 7523
Inscription : 28 août 2014, 16:16
A remercié : 1586 fois
A été remercié : 1480 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par Miroutta » 14 mars 2019, 16:06

envie a écrit : 14 mars 2019, 16:04
Miroutta a écrit : 14 mars 2019, 15:57 envi et handou vos exemples me rassure .
el 5edma el kol 3andek mirrouta :lol:
oui envie hethi 7aja ena we3ya biha . rabi y9aedarna wakahaw w hak tra l 'avatar chahed 3la thalek :lol:
Parfois nous traversent des idées effrayantes ! des moments de solitude, on voit que l'autre nous pousse et nous refuse.
On se pose la question pourquoi? que doit-on faire? comment on explique? et y a une seule réponse : Je m'en fiche! Je vis ce que je veux vivre
Avatar de l’utilisateur
kamilia2016
Addicted
Messages : 6731
Inscription : 11 févr. 2015, 12:06
A remercié : 809 fois
A été remercié : 1692 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par kamilia2016 » 14 mars 2019, 16:06

me9olnech y7ibou tounis akthar min tounis mais mch au point inou il ne se sent pas tounsi wiwali y9oul ena français mch tounsi. Y a une grande différence binet lithnin.
الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله على ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ
Avatar de l’utilisateur
mira82
Membre Légendaire
Messages : 12322
Inscription : 08 janv. 2018, 15:24
A remercié : 3918 fois
A été remercié : 2715 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par mira82 » 14 mars 2019, 16:09

3omri ma rit algérien par exp nkar eli houwa algérien wela ki jeb sghar fi fransa 9alhom rakom francis, ken a7na 3anna le7kaya hedhi franchement
mana3rafch par exp kenik mawlouda fi tounes wa bouk mouch men tounes ki yes2louk t9oul tunisoise ? mat9oulech non je suis de seliana wela elkef welé eli houwa ? c quoi la différence lenna ? 3leh belik eli yebda par exp jey mel rif mayel9ach racisme wa loughet wra leblayek ?? haw personnellement saretli wa 3echt biha wa mankartech asl mes parents 5ater etmanik wa y9oulouli chnia hedhi awel mara nesm3ou biha ? wa kol 7ad wa sa personnalité wa est que ya3ref il fait face ou non
je ne sais pas belik mayentabe9ch l'exp ama hedha chnowa ja lbeli ki na9ra klem ki hakka
Avatar de l’utilisateur
Miroutta
Addicted
Messages : 7523
Inscription : 28 août 2014, 16:16
A remercié : 1586 fois
A été remercié : 1480 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par Miroutta » 14 mars 2019, 16:11

@kamilia2016 tout à fait d'accord avec toi

@dolce vita louken jit tosken fi france mouch canada ( au moins ki t9oiul men tounes mouch bech y9ollek quoi? walla win jet walla yo8let binha w bin indonisia) est ce que ykoun 3andek nafs l maw9ef? mouch za3ma 5ater t3ich fi bled b3ida ( na7ki durée de vol) ma3neha matnajemch trawa7 2-3 fois par ans
Parfois nous traversent des idées effrayantes ! des moments de solitude, on voit que l'autre nous pousse et nous refuse.
On se pose la question pourquoi? que doit-on faire? comment on explique? et y a une seule réponse : Je m'en fiche! Je vis ce que je veux vivre
Répondre