POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Chaque semaine, une question sera posée. vous êtes invitées à y répondre, à donner votre avis, mais aussi à proposer des questions vous mêmes.... c'est à vous de jouer.
Avatar de l’utilisateur
venus
Membre fidèle
Messages : 2744
Inscription : 15 oct. 2014, 10:14

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par venus » 14 mars 2019, 17:11

@flora blanche je ne me soucierai pas de l’avenir mta3 sghar sghari :D kol we7ed y3ich wa9tou

Pour le sujet de l’appartenance wil nationalité et tout moi personnellement je donnerai ce que je peux donner à mes enfants w n7awel n5allilhom el biben el kol ma7loula w n7abbabhom fi tounes w fil leurs familles elli fi tounes w fi ghirha (parce que je suis aussi d’une autre nationalité w 3andi awre9i w 3ayelti fi bled o5ra) w n7ebhom y7essou w yekbrou we3î b la richesse elli 3andhom w que c’est une chance que d’autre (francais pures n’ont pas) w que el bled elli 9arrathom w kebrou fiha hiya bledhom kima tounes leur origine... w ba3d kif yekbrou w ya5tarou thniyethom ils seront totalement libre de choisir leurs chemins!

Ena kif kont sghira j’ai subit fi tounes l’ecartement fil makteb w ghirou rien que 5ater kenet lahjti m5alta. W fil 7ouma on nous appelé par le pays de ma mère... nedhakkar kont je me force bech na7ki tounsi safi sans accent pour passer dans la foule. Et pourtant mon autre pays est arabe w3anna kol chay kif kif a7na wayehom (din, 3adet, ta9alid...)

Je ne veux pas que ma fille se sente écartée 5ater elle n’appartint pas, walla 5aterha 3andha nationalité o5ra.. elli ye9bel yemchi l bled o5ra lezmou yet3allam yanfate7 3ala tha9afa lo5ra. W tes enfants enti w 3la ech trabbihom!

Ken 3ala eddin najam n9ollik elli fi tounes famma nombre la yostahanou bihi may2amnouch w nombre kbiiiir mahomch pratiquant (la slet la syem la ghirou) o5roj fi romdhan lil 9hawi w chouf! Les nouvelles générations yemchiw w yeb3fou 3ala eddin w houma fi bled moslmin, donc le fait que nos enfants bech yekbrou fi bled « koffar » ne change pas grand chose 3ala tounes, lé wallahi je crois le fait elli ya3rfou elli nous sommes différents 3lihom y5allihom maytab3ouhomch systématiquement et auront leurs propres convictions


« You can't do anything about the length of your life, but you can do something about its width and depth. » H. L. Mencken
Avatar de l’utilisateur
dolce vita
Membre fidèle
Messages : 4885
Inscription : 08 nov. 2013, 21:54
A remercié : 253 fois
A été remercié : 742 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par dolce vita » 14 mars 2019, 17:11

et ou est le probleme? ils sont libres! ya3rfou elli hiya le pays de leurs grands parents w ken sghari tal3ou kif ma ena n7eb taw ya7kiw li sgharhom 3la tounes 5ater ya3rfouha mchew pas mal de fois w y7ebouha. C'est pas une fatalité, l'essentiel c'est qu'ils soient heureux et aient une identité mouch dhay3in.
Ti ena ma3adich n7eb nrawa7 fessif lil b7ar je prefere nchouf b7ourat o5rin a9reb, nrawa7 3la 5ater la famille. Je ne m'attends pas a ce que mes enfants passent leurs vacances en Tunsie kif yekbrou, le monde est grand, il y a plein d'endroit beaux a voir, eddenya mouch tounes w mouch bledik akahaw....on est citoyen du monde avant tout.
Image
Avatar de l’utilisateur
envie
Administrateur
Messages : 20297
Inscription : 28 avr. 2010, 10:42
Localisation : TN
A remercié : 2112 fois
A été remercié : 1882 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par envie » 14 mars 2019, 17:23

ken jina citoyen du monde avant tout raho mafamech 7oudoud bin el bolden, wa9tha lé fiha origine twensa w lé jwene7 mel barra
Les gens pleurent non pas parce qu'ils sont faibles mais parce qu'ils ont été fort assez longtemps.
Avatar de l’utilisateur
kamilia2016
Addicted
Messages : 6731
Inscription : 11 févr. 2015, 12:06
A remercié : 809 fois
A été remercié : 1692 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par kamilia2016 » 14 mars 2019, 17:31

ena min tounis wawledi min tounis (aslhom et familiythom et tt ce que tu veux) même s'ils sont français et après tji citoyen du monde. Ynajmou meyraw7ouch ama ils se sentiront tjrs tunisiens b9odrit rabi. Awledhom mouch awledi je n'aurai pas la main la dessus mais au moins na3mal ili 3liya wkif me ena nra s7i7 m3ahom.
Sinon frança 3andik 3liha idée ghalta chwaya Dolce, lifrancis mch lkolhom racistes, c une minorité inculte et heureusement sinon rana hajina...mais comme ils font bcp de bruits la3bed ili mech 3aycha lihna yis5aylouhom lkol hakeka. On n'est pas au canad où jarik handouss wjarik le5ir asiatique wjarik le5ir africain etc...mais on est avec des gens ili dans leur grande majorité cultivé et ouvert aux autres (sauf exception).
الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله على ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ
Avatar de l’utilisateur
pikachu
Je Découvre
Messages : 786
Inscription : 03 sept. 2010, 20:12

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par pikachu » 14 mars 2019, 17:36

el3abd eli e5tar bech y3ich elbara yansa 7keyet awledi lezemhom yo93dou marboutin btounes, ena na3mel effort bech n3alem benti el3arbi bech ta9ra el9or2en nhar e5er, w nkalamha dima 3al famille bech tatla3 t7ebhom ama na3ref eli bech yji nhar w ma3ach t7eb temchi ltounes, etwensa par exemple eli men soussa weli men sfax weli mel kef, kontou traw7ou lel bled kif kontou sghar w tabdew fer7anin kif kbertou 93adtou traw7ou lel bled? ti mahou we7ed kif ywali 3omrou 14 ans ma3ach yhemou w manetsawerch weldik karkrouk bessif bech tmechi.
echay hedha s'applique zeda fel situation mte3na.
Avatar de l’utilisateur
dolce vita
Membre fidèle
Messages : 4885
Inscription : 08 nov. 2013, 21:54
A remercié : 253 fois
A été remercié : 742 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par dolce vita » 14 mars 2019, 17:40

hedhi ma façon de voir le monde a present. je sais que pour vous ça ne se fait pas w trawha 3abd nekir fi aslou et tout et je comprends tout a fait...on accepte mal les differences j'etais comma ça aussi...si qq a un avis qui sort du lot on n'accepte pas et on juge 7atta binek w bin rou7ik. Ken ta3rfou le nombre de sujets que j'evite de discuter avec les tunisiens meme elli 3aychin houni, on saute vite au conclusions hatives, on dramatise les situations, tout nous choque et nous enerve...meme sous le couvert de l'anonymat y a pas mal de choses que je ne peux pas dire. el 7aja elli 3almetheli el ghorba, tant que tu es dans ta zone de confort, meme tes idees et ta façon de pensée sont dans la meme zone de confort. Y a pas de plus enrichissant que les experiences de la vie.
Image
Avatar de l’utilisateur
kamilia2016
Addicted
Messages : 6731
Inscription : 11 févr. 2015, 12:06
A remercié : 809 fois
A été remercié : 1692 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par kamilia2016 » 14 mars 2019, 17:46

pika louzti meta9rach 3arbi ama tsali wtsoum wta9rah 5ir mini il9or2en :) c pas grace aux cours d'arabe ili 9a3dit haka, elle les a fait ama elle n'a pas accroché wtawa kif kibrit et justement 5atir kif trawa7 iltounis elle aime bien être comme les autres walet ta9ra des cours d'arabe elle fait un boulot très fatigant avec des responsabilités wtal9a ilwa9t bech timchi il son cours d'arabe. idha 9a3dit tsali wtsoum c plutot 5atirha s'identifie comme tunisienne en premier lieu et musulmane.
C'est elle qui réserve tous les ans lilha wlses parents et même si ta9la9 fili5ir des 5 semaines elle ne conçoit pas de ne pas rentrer en Tunisie malgré que birasmi c une fille qui a fait presque le tour du monde wderitha milatraf lilatraf.
Donc oui ynajmou sghar 7ata kif yikbrou yo93dou attachés libled weldihom même s'ils n'ont vécu que fil3am 4 ou 5 semaines wjet même des périodes ili weldihom meraw7ouch bihom pendant 3 ou 4 ans...et ceux là mehomchi les zmigri, c des gens cultivés, avec des postes behyin wintégré filsociété wisefrou wichoufou fidinya...
et ce n'est pas une exception ama hiya l'exemple ili jet 9odemi
الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله على ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ
Avatar de l’utilisateur
kamilia2016
Addicted
Messages : 6731
Inscription : 11 févr. 2015, 12:06
A remercié : 809 fois
A été remercié : 1692 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par kamilia2016 » 14 mars 2019, 17:53

tu ne choques pas Dolce, fama barcha y5amou kifik mais chacun essaie de défendre son point de vue c'est tout.
الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله على ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ
Avatar de l’utilisateur
flora blanche
Membre Légendaire
Messages : 10201
Inscription : 21 févr. 2014, 09:42
A remercié : 1486 fois
A été remercié : 1727 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par flora blanche » 14 mars 2019, 22:05

Mart 5ouya d'origine algérienne w twildit en france w jet il tounes lorsqu'elle a 5ans du coup ki tiss2ilha mnin aslik tou7iiiill matil9a.matjewib ilama tfassarlik la.situation sinn matil9ach kilma.directement ena.dziriya ena tounssiya...
Hiya équation s3iba chwaya ama bsara7a f wa9tna tawa mouch as3ib mil environnement ili walina fih kifech bech nfaham binti ena.ili jounta 7aja 5ayba w drooogue or ke semi fehri 3amil majhoudou b ch ywariha chi5a.w jaw kifech bech no9na3 binti ili bouss w ta3ni9 7ram w f tv nhar kol yboussou w ymart9ou.... houa ki tjiw tchouf bil ghazw tha9afi ili sayir w la.mondialisation ma3ad 7ad tounssi moslim f hal bled :roll:
قال تعالى : وقل استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا
Ryma1
Membre fidèle
Messages : 3421
Inscription : 08 août 2015, 19:15
A remercié : 10 fois
A été remercié : 5 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par Ryma1 » 15 mars 2019, 00:18

flora enti wa7da menes ken tjik hajja thej 3la s8arek 5ater t7es tounes mafihech mosta9bel lehom je suppose non? donc kifeh 5ayfa men enhom yeb3dou 3la leur racine etc?
matansewech a7na ma5tarnech enna nkounou twensa w netkalmou 3arbi w nkounou attaché lel famille w tounes
donc laissez le choix a vos enfants yabdew bilingue w 3andhom 2 nationalités w ils sont libre de choisir les 2 ou bien 1e seule ils s identifi selon houma chnowa y7essou rwe7hom c est un faux débat file5er houma libre w on peix rien leur imposer file5er tnajam 7ata trabbehom kif ma t7eb w t3alamhom l t7eb etc mais fi le5er yatl3ou houma chnowa y7ebbou w ye5dhou 7ata men Israël
Elle a des blessures que personnes ne peut réparer, elle garde beaucoup de choses pour elle jusqu'au jour ou elle craquera
Répondre