POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Chaque semaine, une question sera posée. vous êtes invitées à y répondre, à donner votre avis, mais aussi à proposer des questions vous mêmes.... c'est à vous de jouer.
Avatar de l’utilisateur
JudyAbbott
Addicted
Messages : 5119
Inscription : 30 mai 2014, 19:24
A remercié : 1217 fois
A été remercié : 829 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par JudyAbbott » 15 mars 2019, 10:20

mira yothhorli matnejem t9is 3al la france kima 9alet dolce 5ater fransa 3andha sa culture ou enti de5la bil culture el 3arbi mte3ik
fil canada ma3andhech identité wa7da kolha des immigrés donc kol we7id 3ayech bi tbi3tou btari9tou fi darou ou i9olik rani canadien ( hetha eli fhemtou)

sinon ena manchoufich l identité moubasta kima haka : culture tet3ada min generation el generation
ti na7na mawloudin fi tunes ou manech kif waldina eli rabeouna, manelsbouch kifkif man5amouch kif kif, 7ata el ta9alid tbadlou ma3ach na3mlou fi 3ers 7 ayem ou lyeli barcha 7ajet tbadlou ou ta9alid t5altou

l7a9 ki noghzer lil tari5 nchouf hatheka el 3adi eli chou3oub tet5alet ou matetsamech 5iyena, kif el 3arb eli mcheou lil indolos ou ba3d el tounes sgharhom tawa twensa mich bech ikounou met3al9in bil jarzira 3arabiya wala espagne...
ena la9ab mte3i aslou mil yaman ou 3ana 3arch bismna ghadi, na3ref jdoud jdoudi min ghadi, ama 3omri mani bech n9oul rani yamania


Avatar de l’utilisateur
mira82
Membre Légendaire
Messages : 12322
Inscription : 08 janv. 2018, 15:24
A remercié : 3918 fois
A été remercié : 2715 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par mira82 » 15 mars 2019, 11:04

j'ai répondu 3la fazet mahomch twensa c'est tout judy, bien sûr manech bech nkounou kif nos parents wa sgharna mahomch bech ykounou kifna..la 7kit 3la 5yèna la chay chbik tkabar fiha :lol: je ne suis pas contre el tafato7 wechou3oub tet5alat etc...7assit femma contradiction bin le fait eli trabihom fedar ya7kiw 3arbi wetayab tounsi wa tekil tounsi wa la9abek tounsi wetjih felle5er t9olou lé mekich tounsi, felle5er c 3aks ce que tu voulais au départ: que ton enfant ait une seule identité eh ben non c pas vraiment ça au final
je respecte l'avis de tout le monde, kol wa7ed 7or kifeh y5amam wa kifeh yrabi sgharou mais kif kif on a droit de dire que c pas logique pour nous, kima 9alet dolce finalement c l'expérience personnelle qui fait ce que nous sommes et qui dicte nos décisions felle5er et comment on voudrait élever nos enfants. je ne juge personne j'ai juste donné mon avis avec mon vécu à moi. hani 9otlek na3ref mawloudin fi tounes wa finalement mahomch twensa, ils l'ont choisi et je ne les ai pas renié pour autant welé coupé les ponts avec eux houma a7rar
tout se discute rahou wa man ejtahad wa assab falahou ajran wa man ejtahad wa lam yousseb fa lahou ajron wa7ed :D
Avatar de l’utilisateur
JudyAbbott
Addicted
Messages : 5119
Inscription : 30 mai 2014, 19:24
A remercié : 1217 fois
A été remercié : 829 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par JudyAbbott » 15 mars 2019, 11:19

hhh sorry les hormones :p
(bech no5roj chwaya mil mawthou3 )
ena juste yestfazouni fazet haka el tawnsa weli mich haka mich tounsi kima tsawer fil fb eli ihabtou tounes fil 60aine nse lebsin bikini wala safsari ou i9oulou hethi tounes eli n7ebouha wala ka jomlet c'est pas ma tunisie ech tfadadni baynama ay bled tetbadil sinon nerj3ou n3ichou fi 5yem wakahaw
hawka 3lech ay mode de vie manejmch n9oul 3lih mich tounsi wala tounsi akther min ghirou , wala akther tounsi fil 3alem, Allahoma el 3abd 9alha b fomou wa9tha yet7amil mas2oulitou
Avatar de l’utilisateur
venus
Membre fidèle
Messages : 2744
Inscription : 15 oct. 2014, 10:14

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par venus » 15 mars 2019, 12:58

Je ne crois pas que dolce 9alet elli hya t9oul l sgharha makomch twensa! W 7atta 7ad ma 9al hedha. Elli fhemtou elli y3ichou twensa w y7ebbou tounes w yesta3rfou b aslhom ema houma mawloidin w 3aychin ghadi bech ykounou forcément 3 l awre9 w fil culture elli bech ye5dhouha ghadi des canadiens. W kima 9alet el canada 7aja o5ra... tout le monde est canadien mais d’origine étrangère là bas. W 7 d mehou neker fi aslou je suppose même si y9oulou elli houma des canadiens.
« You can't do anything about the length of your life, but you can do something about its width and depth. » H. L. Mencken
Avatar de l’utilisateur
mira82
Membre Légendaire
Messages : 12322
Inscription : 08 janv. 2018, 15:24
A remercié : 3918 fois
A été remercié : 2715 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par mira82 » 15 mars 2019, 13:25

hya 9alet dima n9olhom ena wa boukom twensa mais entouma lé. wa hya 7orra après tout. g répondu dans l'absolu manich contre 7atta 7ad chacun est libre ama je peux quand même exprimer mon avis kima hya wa lebnet lkol en ont le droit
l'exp de nkar fi aslou je ne parlais pas d'elle hani 9oltelkom 3andi chkoun men ma famille wa naker fi aslou wa je le considère encore de ma famille il est tout aussi libre
eternalStudent
Membre Légendaire
Messages : 11857
Inscription : 06 sept. 2010, 15:04
A remercié : 322 fois
A été remercié : 434 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par eternalStudent » 15 mars 2019, 13:28

alors j'ai vu le début du sujet puis je l'ai repris à la fin et j'ai un peu de mal à voir comment on a dévié vers un tel conflit identitaire...
je ne comprends pas pourquoi on doit forcément être tunisien ou pas tunisien, comme si il n'y a qu'une seule case à cocher.
et pour ceux qui sont à l'étranger tout dépend de leurs valeurs, de ce qui les a poussé à partir pour mesurer leur degré de bonheur ou de regrets. 7aja o5ra, les valeurs changent, il se peut que ce qui était important hier ne l'est plus ajd. donc la mesure du bonheur/regret est ponctuelle.
jusque là 7amdoullah manich nedma elli 5rajt elbarra. mes objectifs sont atteints, 7amdoullah.
اهتم بالمستقبل لاني سأقضي فيه بقية حياتي
Avatar de l’utilisateur
SOUAB
Membre Exemplaire
Messages : 2109
Inscription : 14 déc. 2014, 11:39
A remercié : 430 fois
A été remercié : 582 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par SOUAB » 15 mars 2019, 13:41

pikachu a écrit : 14 mars 2019, 14:25
ça n'empeche eli fama barcha 7ajet 5aybin, tomredh matal9ech chkoun ye9ef m3ak, t3ayed wa7dek, tramdhen wa7dek, tetghsar matal9ach chkoun ychedlek sghirek, t5af lé nhar trawa7 ma5er mel 5edma 5ater elgarderie tsaker w ma3andekch chkoun ydepanik fi merwe7 esghar w barcha 7ajet o5rin :(
Pika, leklem hedha el kol 7ata ki konit fi tounis ken yentaba9 3liya, 3aycha b3ida 3ala darna wdar rajli wken n5amem fel 9oreb 7dhehom ya3ni lazemni ndha7i bi carrièri ..
Avatar de l’utilisateur
SOUAB
Membre Exemplaire
Messages : 2109
Inscription : 14 déc. 2014, 11:39
A remercié : 430 fois
A été remercié : 582 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par SOUAB » 15 mars 2019, 13:51

flora blanche a écrit : 14 mars 2019, 15:05 Nn mqnich na7ki 3al.nationalité wala diyana f 7ad thetha w manich contre il infite7 komme idée bil3akisss...
9azdi il mawrouth tha9afi de chasue pays.par exemple.ma.copine 3aycha dans.un.pqys scandinaves w.ki mchet ghadi l9at bnet walaw sa7betha twanssa mawloudin.ghadi ili 3arsist b falastini wzla.3ira9i w... l9aw rwe7hom y3aniw f 7ajat.ou5ra kima polygamie kima.om rajli lazemha titkoulif fik w tboussilha ydiha w rassha pke akeka 3wayidhom w bcp de détails ili mnqghssa 3lihom 3ichtihom
Aussi rjel twansa mawloudin ghadi ya5ith wa7da européenne mqynajmouch yet2a9lmou pke steniss b omou tayablou w tmidlou w tnatahflou farchou yji lil gawriya t9oulou kifkif.na9thiw may7ibich takil b3athha...
Flora ya3tik douda bel dmou3 :tbd:

haw ena manich guewriya wrajli n9olou lazemna na9esmou el 9adhya wken ma7abech tekel b3adh'ha hhhhh
Avatar de l’utilisateur
SOUAB
Membre Exemplaire
Messages : 2109
Inscription : 14 déc. 2014, 11:39
A remercié : 430 fois
A été remercié : 582 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par SOUAB » 15 mars 2019, 16:58

Ena ma3inich fel 5edma cette aprèm donc tawalit beli w9rit les 8 pages eli fetouni :lol:
la79i9a 7asit le discours a dévié du sujet principal par contre je vais quand même donner mon avis fi 7keyet les enfants :

1) l'éthique la morale et les moeurs : fi tounis wala el bara menha, eli bch yrabi sgharou 3ala 7aja (et surtoût ywasalhelhom avec la bonne manière) automatiquement bch yekebrou 3liha wteteghres fihom (manekethbouch, manfokouch hajet ghirna, na7tarmou el 9anou, "merci".... )

2) la religion : a7na notre majorité fi tounis et surtout les nouvelles générations, me5dhine el titre "Musulman" bel wiratha c'est tout, c'est pour dire enou mouch ki tetoulad wt3ich fi tounis bch tetla3 forcement Moslime behi,
pour moi c'est aussi l'affaire de la famille kifch trabi w3ala chnoua trabi sghir'ha, il faut lui apprendre et lui expliquer wba3ed ki yekber c'est à lui de choisir.
Après ken on a passé correctement l'information, il ne va pas dévier et il sera moslim wmo9tana3

3) el 3eres : tt d'abord bi moslim wala ihoudi ... ça rentre dans le point d'avant, ken on a su expliquer correctement wtala3na 3abed mo9tana3 bel islem taw wa7dou il saura chnoua yji wchnoua mayjich

el 3eres bi guewriya wala tounsi... l'explication de chacun rentre dont sa définition lel 3eres : ena ma définition c'est de se marier à qlq1 qui est compatible avec moi sur tous les plans (convictions, niveau culturel, projets de vie....), donc mahma kenit ousoulou, s'il y a tout ça, ça va marcher certainement

4) m7abet tounis : ça va dépendre de ce qu'on va lui passer sur elle, ken dima na7kiw 3liha wdima nraw7ou bih wyet3alam ya7ki tounsi il va construire des belles liaisons m3aha w il va garder des belles souvenirs donc dima bch to93od fi belou wfi 9albou et il pensera tjrs à y aller 7ata blech bina,
Mais aussi tant qu'on a choisi de vivre ici, lazmou il s'intègre wmalzemch n3almouh "enti moslim w tounsi wmalazemikich taba3hom whekil haja mich mte3na...."
il doit vivre, voir et essayer et en parallèle na7na on doit bien expliquer pour bien l'orienter c'est tout

les grands défis de tous les parents mahma kenet les circonstances (fi tounis wala ailleurs) hiya enehom ya3erfou yeghersou fi sgharhom el 7ajet eli y7ebou 3lihom et aussi enhom ykabrou sghar qui seront en paix avec eux-mêmes donc qui seront capables d'assumer leurs choix
BijYou
Je Découvre
Messages : 328
Inscription : 26 avr. 2013, 20:52
A remercié : 45 fois
A été remercié : 20 fois

Re: POURQUOI VOUS NE QUITTEZ PAS LA TUNISIE

Message par BijYou » 19 mars 2019, 10:49

Je viens de voir @f@foufa65 .

Personnellement je suis née en France j’ai grandis ici et je n’ai été petite que dans des classes où il n’y avait que des français. Ya3ni je ne fréquentais que des francaises.

Mes parents étaient comme certaines d’enree Vous surtout ma mère. Elle avait peur que nous devenions français ou nansew Tounes, elle avait peur également qu’on n’oublie que nous sommes musulmans. Donc forcément elle était stricte sur ces points. A la maison nous mangions Tunisiens, entre frères et sœurs nous parlions français mais pas avec mes parents. Du coup nous avons appris et maîtrisé le dialecte de mes parents très aisément, ainsi que le français. On a jamais eu de problèmes au niveau de la langue.

Il n’y a pas une seule année où nous n’etions Pas partis en Tunisie pour rendre visite à la famille. C’etait Un plaisir, un bonheur pour nous enfants, aujourd’hui forcément ça a changé. Mais nous aimons la Tunisie, nous y sommes très attachés, et personnellement maintenant que je suis mariée à franco algérien je suis encore plus attachée à mon pays.

Je me suis toujours sentie Française, mais j’ai senti que j’etais Française « plus » que Tunisienne qu’en grandissant. Je ne m’attardais pas trop à réfléchir à ça étant petite. Mais ça n’enleve En rien au fait que j’aime la Tunisie tout autant.

Personne ne peut renier ses origines, ena j’ai mes cousines kebro m3aya avec un autre mode de vie, leur parent voulait que ça devienne des Francaises ou yansew Touness, elles ne parlent pas un mot en arabe, elles ont vécu entièrement à la « Française » et bien aujourd’hui maintenant qu elles ont grandit, elles rentrent chaque année en Tunisie alors que petites jamais, elles aiment la Tunisie, une d’elle projette d’y retourner y vivre, elles pratiquent leur religion.

Je pense pas que le fait d’avoir des origines différentes du pays où nous sommes nés, grandis, construit soit véritablement un problème d’identité. A la différence des autres c’est qu’on grandit avec une double culture, c’est compliqué sur certains points sur d’autres enrichissants.
Répondre